عناصر مشابهة

الأخرويات عند الأيزيدية: دراسة تحليلية نقدية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية البنات الأزهرية بالعاشر من رمضان
الناشر: جامعة الأزهر - كلية البنات الأزهرية بالعاشر من رمضان
المؤلف الرئيسي: شحاتة، أحمد الهادي زكريا (مؤلف)
المجلد/العدد:ع3
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:508 - 597
DOI:10.21608/JFGT.2018.63418
ISSN:2636-3607
رقم MD:1029655
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كشف البحث عن الأخرويات عند الأيزيدية. تناول البحث تعريف اليزيدية؛ حيث ذهب كثير من العلماء والمفكرين ومنهم الشهرستاني بأن اليزيدية سموا بذلك نسبة إلى يزيد أبي أنيسة الخارجي، ونسبة إلى يزدان وهي الكلمة الكردية التي تعني الله، ويرجع نشأتها إلى النصف الأول من القرن الثامن الهجري، وتنتشر في ست دول وهي العراق، وسوريا، وتركيا، وأرمينيا، وجورجيا بالإضافة إلى هجرة الكثير منهم إلى الدول الأوروبية وغيرها من الدول، ومن مؤسسو الطائفة الشيخ عدي بن مسافر الأموين والشيخ صخر بن صخر بن مسافر، ومن كتب الأيزيدية المقدسة ومصحف رش، وكتاب الجلوة. وتطرق إلى عقيدة تناسخ الأرواح عند الأيزيدية ونقدها، كما بين القبور والأضرحة عند الأيزيدية ومنها عقيدة نعيم القبر وعذابه عند الأيزيدية ونقدها، وعقيدة تقديس القبور والأضرحة عند الأيزيدية. وأشار إلى عقيدة المعاد والميزان والجنة والنار عند الأيزيدية، والميزان عندهم. وجاءت نتائج البحث مؤكدة على أن الأيزيدية تؤمن بالدورات الكونية كما يعتقدون أن مشايخهم ورؤسائهم عاشوا في جميع الأزمنة فهم يعتقدون بتناسخ الأرواح، وأن للخرافات والأساطير دور كبير في تشكيل الكثير من عقائد الأيزيدية. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022