عناصر مشابهة

الإبداع في شعر كمال إسماعيل لدي الدكتور عمر شرف الدين: دراسة في نقد النقد

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية البنات الإسلامية بأسيوط
الناشر: جامعة الأزهر - كلية البنات الإسلامية بأسيوط
المؤلف الرئيسي: غانم، رشا أبو بكر سعد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع15, ج2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:993 - 1034
DOI:10.21608/mkba.2016.37329
ISSN:1110-3906
رقم MD:1029052
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كشف البحث عن الإبداع في شعر كمال إسماعيل لدى الدكتور عمر شرف الدين دراسة في نقد النقد. واعتمد البحث على المنهج التكاملي. وتطرق إلى أن لغة الشعر تمثلت في اللغة المصممة لمداهمة جميع الحواس واختراق جميع أساليب الكتابة المستهلكة في الاستقبال والتلقي. وأشار إلى الحداثة الشعرية تكمن في خروجها على النظام البيت الشعري الكلاسيكي القائم على تفعيلات محددة سلفًا. وبين أن الرمز والأسطورة الرمزية أسلوب من التعبير ساد الأدب في فرنسا بع واقعية القرن التاسع عشر وكان من روادها (بودلير). وأوضح أن الدراما وصف لحالات الإنسان المختلفة والمتنوعة. وأشار إلى أن للسرد مفاهيم مختلفة. وتطرق إلى أن الصورة الشعرية والتي درسها ابن رشيق (ت456ه) وغيره من النقاد. وبين أن القصيدة الشعرية عند كمال إسماعيل قصيدة كونية. وتطرق إلى البنية العروضية. وجاءت نتائج البحث مؤكدة على أن الحداثة الشعرية كان لها نصيب من القديم ترتبط به فهي لم تنشأ من فراغ فكان الجمع بين الأصالة والمعاصرة هما ديدن الشاعر. وأوصى البحث بأن تولي كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر فرع أسيوط عناية لموضوع نقد النقد أسوة بما لها من دور مميز في مجال نقد التحقيق. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023