عناصر مشابهة

تقارب المعاییر المحاسبیة بهدف تدنیة تكالیف معالجة المعلومات المحاسبیة لتدعیم الاستثمارات الأجنبیة فی مصر: دراسة میدانیة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Convergence of Accounting Standards to Minimize Processing Costs of Accounting Information and to Support Foreign Investments in Egypt: Survey Study
المصدر:مجلة البحوث المالية والتجارية
الناشر: جامعة بورسعيد - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: الجیار، سارة رزق محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: النقيب، سحر عبدالستار عبدالستار (مشرف), الغنام، صابر حسن محمود (مشرف)
المجلد/العدد:ع1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:88 - 123
DOI:10.21608/JSST.2019.60918
ISSN:2090-5327
رقم MD:1027681
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:The study focused on the analysis of the financial accounting standards with Achieving the convergence between the Egyptian Accounting standards and International Financial Reporting Standards IFRS. As well as the study examines the most important differences between the Egyptian Accounting standards and International Financial Reporting Standards IFRS and develops policies and methodological methods to minimize the cost of accounting processing, and establish a mechanism to support the investment in Egypt, as well as building an attractive climate for investment opportunities to support the economy and to meet the requirements of local and foreign investors and attracting new investors, and to remove obstacles that prevent the consolidation of foreign subsidiaries, which increases the need for multiple sets of financial statements. This increases the costs of preparing many statements and makes it difficult to be compared As the completion of the Egyptian development system for all elements of infrastructure has become an urgent requirement to improve Egypt's competitive position in comparison with the different regions of the world, the research is an important step to support investment and develop the accounting profession in Egypt in line with the requirements of these times.

استهدفت الباحثة من هذه الدراسية توضح الدور الفعال للتقارب بين المعيار المحاسبية المصرية والمعايير الدولة للتقارير المالية IFRS في زيادة جودة التقارير المالية من خلال تخفيض تكاليف معالجة المعلومات المحاسبية بهدف جذب واستقطاب الاستثمار الأجنبي في مصر. وقد قامت الباحثة تحقيقا لأهداف الدراسة بتقسيم البحث إلى ثلاثة فصول هي: الفصل الأول: دراسة مقارنة بين كلا من معايير المحاسبة المصرية ومعايير المحاسبة الدولية للتقارير المالية "IFRS". حيث قامت الباحثة بتوضيح الإطار العام لمعايير المحاسبة المصرية EAS من خلال عرض نشأتها، ومقارنة الإطار المفاهيمي لها بالإطار المفاهيمي لمعايير IFRS، وقوفا على مدى التوافق بين الإطارين كمرحلة جزئية للتوافق التام. كما بينت الباحثة أهمية معايير المحاسبة الدولية للتقارير المالية IFRS على المستوى الدولي والعربي من خلال تحليل الموقف الدولي من المعايير الدولية للتقارير المالية IFRS ودوافع تبني المعايير الدولية للتقارير المالية IFRS على المستوي الدولي والعربي ودراسة وتحليل تجارب بعض الدول ف التحول نحو المعايير الدولية للتقارير المالية IFRS، واختتمت الباحثة هذا الفصل بتقييم نواحي الاتفاق والاختلاف بين المعايير المحاسبية المصرية EAS ومعايير المحاسبة الدولية للتقارير المالية IFRS. ثم عرضت الباحثة الفصل الثاني: بعنوان أثر تبني المعايير الدولية للتقارير المالية IFRS في زيادة جودة التقارير المالية على الاستثمار الأجنبي في مصر. وكان الهدف من هذا الفصل توضيح دور تبني المعايير الدولية للتقارير المالية في زيادة جودة التقارير المالية وذلك من خلال دراسة كلا من أثره على تكلفة المعلومات المحاسبية وجودة التقارير المالية وكذلك أثره على جذب الاستثمار الأجنبي. كما أجرت الباحثة دراسة تحليلية لأثر تطور معايير المحاسبة المصرية على حجم الاستثمار الأجنبي في مصر، وأوضحت دور البنية الأساسية المحاسبية في دعم الاستثمار الأجنبي في مصر. ثم بينت أثر تبني المعايير الدولية للتقارير المالية في جذب الاستثمارات الأجنبية من خلال تحليل عوامل تبني معايير IFRS ومدى علاقتها بعناصر بناء مناخ الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر ومعوقات ذلك. وأخيرا تناولت الباحثة الدراسة الميدانية في الفصل الثالث: دراسة ميدانية لاختبار مدى فعالية التقارب بين المعايير المصرية والمعايير الدولية للتقارير المالية IFRS في تدنية تكاليف المعالجة المحاسبية وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر. حيث أعدت الباحثة قائمة استقصاء بعد أن أجرت العديد من المقابلات الشخصية للتحقق من مصداقية قائمة الاستقصاء قبل توزيعها. ثم قامت الباحثة بتوزيع تلك القائمة على مفردات عينة الدراسة بهدف اختبار مدى التقارب بين المعايير المصرية والدولية ودور هذا التقارب كمتغير مستقل في تخفيض تكاليف معالجة المعلومات المحاسبية كمتغير وسيط وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر كمتغير تابع. وأخيرا استخدمت الباحثة البرنامج الإحصائي SPSS -إصدار رقم (23) من أجل تحليل استجابات عينة الدراسة والوقوف على صحة أو عدم صحة الفروض الإحصائية. وقد توصلت الباحثة إلى نتائج الدراسة كما توضحها في القسم التالي.