عناصر مشابهة

الرواية المخابراتية في الأدب العربي الحديث: دراسة في المصطلح والمسيرة ومقومات الخصوصية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
المؤلف الرئيسي: نيل، عادل محمد عبدالحميد على (مؤلف)
المجلد/العدد:ع28, ج1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:495 - 554
DOI:10.21608/JLT.2015.21942
ISSN:2535-177X
رقم MD:1027056
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كشفت الدراسة عن الرواية المخابراتية في الأدب العربي الحديث. أكد على ارتباط الأدب المخابراتي أو أدب الجاسوسية بفن القصة، نظرًا لطبيعة الأحداث الدرامية المتشابكة التي يتضمنها البناء السردي، وبين أن الرواية المخابراتية تجمع ملامح عديدة من مضامين فن الرواية. وعرض نشأة ومسيرة الرواية المخابراتية، مؤكدًا على أن الرواية المخابراتية أتت مستجيبة في مضمونها وأحداثها وطبيعة شخصياتها لمستجدات الواقع العربي، وكانت أولى الأعمال في هذا الاتجاه في الأدب العربي هي (قصتي مع الجاسوس) لماهر عبد الحميد، كما أنها خطت خطوات واسعة مع كتابات نبيل فاروق. وبينت أهمية الرواية المخابراتية، ومعوقات انتشارها. وأكدت على أن الرواية الجاسوسية أو الأدب المخابراتي هي ابنه الرواية البوليسية، ولكن مع وجود بعض الاختلافات والنقاط الفاصلة بينهما. وأوضحت العلاقة بين الدراما والرواية المخابراتية. واختتمت الدراسة بتوضيح أن ملامح الخطاب السردي وخصائصه تشكلت في هذا الاتجاه متأثرة بطبيعة التكوين المعرفي للكتاب العسكريين الذي خاضوا غمار هذا الأدب، وأكد على ضرورة دراسة فنيات الخطاب السردي لهذا النوع من الإبداع الروائي من أجل إبراز ما يحمله من دلالات وما يتسم به من جماليات. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023