عناصر مشابهة

فاعلية توظيف الواقع المعزز والخرائط الذهنية الالكترونية لتنمية مهارات التفكير البصري في مبحث العلوم الحياتية لدى طلاب الصف الحادي عشر بغزة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Efficiency of Employing Augmented Reality and Electronic Mental Maps for Developing Students’ Visual Thinking Skills in the Life Sciences Course in the Eleventh Grade in Gaza
الناشر: غزة
المؤلف الرئيسي: سلامة، أحمد زكي محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البعلوجي، أدهم حسن (مشرف), الناقة، صلاح أحمد عبدالهادي (مشرف)
التاريخ الميلادي:2019
التاريخ الهجري:1440
الصفحات:1 - 273
رقم MD:1026618
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:Dissertations
الدرجة العلمية:رسالة ماجستير
الجامعة:الجامعة الإسلامية (غزة)
الكلية:كلية التربية
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية توظيف الواقع المعزز، والخرائط الذهنية الإلكترونية لتنمية مهارات التفكير البصري في مبحث العلوم الحياتية لدى طلاب الصف الحادي عشر بغزة، وقد استخدم الباحث في دراسته المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (101) طالبا من طلاب الصف الحادي عشر من مدرسة الحاج محمد النجار الثانوية، وقد تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات، حيث كانت المجموعة التجريبية الأولى قد تم تدريسها من خلال توظيف تقنية الواقع المعزز، والمجموعة التجريبية الثانية تم تدريسها بتوظيف الخرائط الذهنية الإلكترونية، أما المجموعة الثالثة ضابطة درست بالطريقة التقليدية، وذلك في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2018-2019م، وأعد الباحث اختبار مهارات التفكير البصري كأداة للدراسة، وقد تم التحقق من صدقه، وثباته، وصلاحيته للتطبيق. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α = 0.05) بين متوسط درجات الطلاب في مجموعات الدراسة الثلاثة (المجموعة التجريبية الأولى، والمجموعة التجريبية الثانية، والمجموعة الضابطة) لصالح متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولي، وذلك في اختبار التفكير البصري البعدي. 2-يحقق توظيف تقنية الواقع المعزز (Augmented Reality) فاعلية مرتفعة (نسبة الكسب المعدل لبلاك=1.2) في تنمية مهارات التفكير البصري. 3-لا يحقق توظيف تقنية الخرائط الذهنية الإلكترونية (Electronic Mind Maps) فاعلية مرتفعة (نسبة الكسب المعدل لبلاك=1.2) في تنمية مهارات التفكير البصري. وفي ضوء النتائج السابقة أوصى الباحث بضرورة تعميم استخدام كل من الواقع المعزز، والخرائط الذهنية الإلكترونية في التعليم بشكل عام، وفي تعليم العلوم الحياتية بشكل خاص، وعقد الدورات، وورش العمل، للمعلمين من أجل تدريبهم على توظيف التكنولوجيا في عملهم، وربط التقنيات التكنولوجية بتنمية مهارات التفكير البصري.