عناصر مشابهة

مسرحة جريمة القتل في مسرحية لورنزاتشيو لألفريد دو موسيه

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: مصري، مها (مؤلف)
المجلد/العدد:مج 30, ع 2
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2008
الصفحات:213 - 233
رقم MD:102591
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02626nam a22002177a 4500
001 0448416
044 |b سوريا 
100 |9 315862  |a مصري، مها  |e مؤلف 
245 |a مسرحة جريمة القتل في مسرحية لورنزاتشيو لألفريد دو موسيه  
260 |b جامعة تشرين  |c 2008 
300 |a 213 - 233 
336 |a بحوث ومقالات 
500 |a ملخص لبحث منشور باللغة الفرنسية  
520 |a لما كان للمسرح جماليته التشكيلية، فقد صور الفريد دو موسيه- الذي تأثر كثيرا بالكاتب شكسبير وبمسرحه الغنى بالعناصر البصرية -جريمة بطل مسرحيته لورنزاتشيو بشاعرية وهيأها للخشبة بطريقة مسرحية وفنية. اعتمد موسيه في عملية مسرحة الجريمة على البطل أولاً، واهتم به بشكل خاص، إذ جعل منه بطلا مسرحيا بامتياز. فهو، بشبابه، وعنفوانه، وحيويته، وطباعه، ولغته، وحيله، وملابسه، وأقنعته، ولعبة جسده، يستطيع أن ينظم جريمته ويحضر لها؛ كما أعطى الكاتب الأهمية الكبرى لمجموعة عريضة من الأدوات المسرحية والإكسسوارات التي وضعها بين يدي البطل، وحددها به، فأضحت جزءا لا يتجزأ من عمله، وحملت بذلك وظيفة درامية إضافة إلى وظيفتها البصرية. ولكن هل يمكن اعتبار هذه العناصر أحادية البعد؟ أم أنها تثير لدى المتلقي أسئلة تحمل عمقا تفاعليا بينه وبين الذين يتواجدون في الطرف الآخر من المسرح؟ 
653 |a موسيه ، ألفريد دو   |a الأدب الفرنسي   |a المسرحيات   |a جريمة القتل   |a مسرحية لورنزاتشيو  |a الدراما المسرحية   |a النقد الأدبي  |a مستخلصات الأبحاث 
773 |4 الادب  |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Literature  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 003  |e Tishreen University Journal for Research and Scientific Studies (Arts and Humanities Series)  |l 002  |m  مج 30, ع 2  |o 0530  |s مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية  |v 030 
856 |u 0530-030-002-003.pdf 
930 |d y  |p y 
995 |a AraBase 
995 |a HumanIndex 
999 |c 102591  |d 102591