عناصر مشابهة

العلاقة بين خصائص البيئة التنافسية والتحفظ المحاسبي والقيمة السوقية للشركات: دراسة ميدانية في بيئة الأعمال السعودية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Relationship between Competitive Environment Characteristics, the Accounting Conservatism and the Firm Market Value: An Empirical Study of the Saudi Business Environment
المصدر:مجلة الإسكندرية للبحوث المحاسبية
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية التجارة - قسم المحاسبة والمراجعة
المؤلف الرئيسي: إبراهیم، علاء الدین توفیق (مؤلف)
المجلد/العدد:مج1, ع2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:181 - 235
DOI:10.21608/ALJALEXU.2017.58311
ISSN:2682-3144
رقم MD:1025751
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف البحث إلى دراسة وتحليل العلاقة بين خصائص البيئة التنافسية والتحفظ المحاسبي بالقوائم المالية والقيمة السوقية للشركات، ومن ثم تبلور هدف البحث في الاعتماد على مفهوم نظرية أصحاب المصالح في تقديم إطار مقترح للعلاقة بين مستوى التحفظ المحاسبي بالقوائم المالية للشركات وهيكل وطبيعة المنافسة في أسواق المنتجات، وأثر هذه العلاقة على القيمة السوقية للشركات، ثم اشتقاق وصياغة فروض البحث المرتبطة بدراسة العلاقة بين خصائص البيئة التنافسية والتحفظ المحاسبي بالقوائم المالية والقيمة السوقية للشركات المقيدة بسوق الأسهم السعودية خلال الفترة الزمنية محل الدراسة من سنة ٢٠١١ إلى سنة ٢٠١٥. ولقد ساهم البحث من خلال تحليل نتائج الاختبارات الإحصائية لفروض البحث في تقديم أدلة ميدانية للعلاقة بين خصائص المنافسة في أسواق المنتجات ومستوى التحفظ المحاسبي بالقوائم المالية والقيمة السوقية للشركات، والتي يمكن تلخيصها في نتيجتين رئيسيتين. حيث تتمثل النتيجة الأولى في وجود علاقة ارتباط طردية وذات دلالة إحصائية بين مستوى التحفظ المحاسبي بالقوائم المالية للشركات ومستوى المنافسة بأسواق المنتجات التي تنتمي إليها. بينما لا توجد علاقة بين طبيعة المنافسة بأسواق المنتجات العاملة بها الشركات والتحفظ المحاسبي بالقوائم المالية لها. بينما تتمثل النتيجة الثانية في وجود علاقة ارتباط طردية وذات دلالة إحصائية بين مستوى التحفظ المحاسبي بالقوائم المالية والقيمة السوقية للشركات.

The objective of this study is to analyze the relation between accounting conservatism, competitive environment, and firm value. To achieve this objective, the stakeholder's theory is used in order to develop the framework and to construct research hypotheses. An empirical study to test research hypotheses are also conducted for a sample comprises (77) listed Saudi companies during the period from 2011 to 2015. Our findings are largely consistent with the predictions of theoretical framework that incorporates insights from stakeholder's theory. The empirical evidence reported in this study can be in two groups. Firstly, there is a significant positive relationship between accounting conservatism and product market competition. Secondly, there is a significant positive relationship between accounting conservatism and firm value.