عناصر مشابهة

التشكيلات الحداثية للخطاب الشعرى المعاصر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة سوهاج - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عبدالله، زينار قدرى خلف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عثمان، بهاء محمد محمد (مشرف), خليفة، أحمد يوسف محمد (مشرف)
المجلد/العدد:ع52, ج2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:17 - 46
ISSN:1110-7839
رقم MD:1024612
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:"بحثت الدراسة التشكيلات الحداثية للخطاب الشعري المعاصر. لقد قام عماد الشعر قديمًا على ركنين أساسيين هما الوزن والقافية في نسج الجانب الصوتي للقصيدة العمودية، حيث أتكأ على قواعد الخليل فكان التشكيل تشكيًلًا وزنيًا وهذا التشكيل هو الحد الفاصل بين ما هو شعر وما هو نثر، كما تناولت الدراسة الشكل الحداثي الأول (الشعر الحر)، الإيقاع الشعري المعاصر والوقع الجمالي، الشكل الحداثي الثاني (قصدية النثر)، قصيدة النثر في الخطاب الأدبي الغربي والعربي، موقف المتلقي من التشكيلات الحداثية، والاتجاهين الخاصين برفض قصيدة النثر بصفة عامة، والوسط الذين يرفضون المسمى فقط واقترحوا مسميات أخرى، والاتجاه الذي قبل المسمى والشكل العام فهي ظاهرة قائمة لابد من مناقشتها وتحليلها، واختتمت الدراسة بالإشارة إلى أن الفن الحداثي يتأرجح بين القبول والرفض من قبل المتلقين كما أنه هذا الفن يعبر عن جماليات عصره ولم ينشأ من فراغ بل تسبقه تجارب وتيارات مختلفة. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022"

وصف العنصر:هذا البحث من رسالة الدكتوراه الخاصة بالباحثة، وهى بعنوان: "التشكيلات الحداثية للخطاب الشعرى المعاصر"