عناصر مشابهة

الرضا الوظيفي لدي ممارسي العلاقات العامة فى الجمهورية اليمنية: دراسة مقارنة بين القطاعين الحكومي والخاص

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Job Satisfaction of Public Relation Practitioners in the Republic of Yemen: A Comparative Study between Public and Private Sectors
المصدر:أبحاث اليرموك - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: سعدان، فؤاد علي حسين (مؤلف)
المجلد/العدد:مج28, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2019
التاريخ الهجري:1440
الصفحات:129 - 163
ISSN:1023-0165
رقم MD:1024328
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستويات الرضا الوظيفي لدى ممارسي العلاقات العامة في منظمات القطاعين العام والخاص في اليمن للوقوف على أهم محددات الرضا الوظيفي وعناصره التي تسهم في تحسين أداء ممارسي العلاقات العامة. وقد استخدم الباحث منهج المسح، وذلك بالتطبيق على عينة من ممارسي العلاقات العامة في القطاعين الحكومي والخاص في اليمن بلغت (90) مفردة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج يمكن عرضها فيما يلي: - تفوق متوسطات الرضا الوظيفي الخاصة بعنصر (مستوى الدخل والحوافز) لممارسي العلاقات العامة في القطاع الخاص. - ظهور تفوق نسبي للقطاع الحكومي في العنصر الخاص بالمشاركة في اتخاذ القرار، وهو العنصر الوحيد الذي تفوق فيه القطاع الحكومي على القطاع الخاص في مستويات الرضا الوظيفي لممارسي العلاقات العامة. - تصدر عنصر الرضا عن (الأجر والحوافز) قائمة العناصر الأكثر أهمية في تحقيق الرضا الوظيفي لممارسي العلاقات العامة في القطاعين الحكومي والخاص. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الرضا الوظيفي لممارسي العلاقات العامة في القطاعين الحكومي والخاص تعزى للجنس أو السن أو المستوى التعليمي أو مدة الخدمة. - وجود علاقة إيجابية بين مشاركة ممارسي العلاقات العامة في اتخاذ القرار وبين مستويات الرضا الوظيفي لديهم.

This study aimed to identify the levels of job satisfaction of public relation practitioners working in both public and private sectors in Yemen and to find out the most important determinants and elements of job satisfaction that contribute to improve their performance. The researcher has applied the survey methodology to a sample of (90) public relation practitioners working for both public and private sectors in Yemen. The study reached a set of results that can be presented as follows: - The averages of PR practitioners’ job satisfaction with the level of income and incentives in the private sector are higher compared to the public sector. - For the PR practitioners’ job satisfaction with the level of involvement in decision- making, it was higher in the public sector and this is the only element in which the public sector was superior to the private sector. - The element of satisfaction with (remuneration and incentives in the organization) is the most important among all elements to achieve job satisfaction by public relation practitioners in both public and private sectors. - There are no statistically significant differences in job satisfaction for PR practitioners in both sectors related to gender, age, educational level or service period. - There is a positive relationship between PR practitioners’ involvement in decision-making and their level of job satisfaction.