عناصر مشابهة

دور الهوية البصرية في بناء صورة الماركة: إدراك المتلقي الأجنبي لصورة الماركة المصرية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Role of Visual Identity in Brand Image Building: The Foreign Consumer Perception of Egyptian Brand Image
المصدر:مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: حلمى، أحمد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع11
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:1 - 20
DOI:10.12816/0046876
ISSN:2356-9654
رقم MD:1021897
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعيش العالم حاليا حالة من التنافس الشديد لزيادة الموارد المالية والاقتصادية لكل مؤسسة، نتيجة للعولمة والتطور التكنولوجي الهائل الذي نعيشه والذي أزال بدوره الحواجز الجغرافية والثقافية، مما فتح باب أمام الأفراد (الجمهور المتلقي) للمقارنة بين المنتجات والماركات المختلفة، كما أنه عمل على تغيير العديد من المفاهيم والأدوار، ما جعل العملية الاتصالية عملية تفاعلية بحيث أصبح الجمهور المتلقي مشاركا في تكوين الرسالة الاتصالية ولا يقتصر دوره على تلقي الرسالة فقط. يعتبر تصميم هوية بصرية مميزة تترسخ في ذهن المتلقي، واحدة من أهم طرق تحسين صورة الماركة وجذب انتباه المتلقي، كما تساعد على المنافسة وتحقيق الأهداف المحددة. حيث يمكن للهوية البصرية أن تنقل صورة الماركة بشكل إيجابي، فهي تحمل إلى جانب واقعها البنائي أبعادا إدراكية تتمثل في دلالاتها الرمزية، توحي بمعانٍ وأفكار تؤثر على وجدان وعاطفة المتلقي، نتيجة السمات الخاصة المكتسبة من عناصرها. ولذلك تلجأ المؤسسات إلى استغلال تطبيقات الهوية البصرية في خلق صور واستمالات رمزية تجاه الماركة، تعمل على إقناع المتلقي وتؤثر على قراراته الشرائية. وبرغم ذلك فالعديد من الماركات المصرية تفتقر إلى هوية بصرية مميزة تحقق أهدافها وتعبر عن شخصيتها وثقافتها وقيمها. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن صورة الماركة المصرية لدى المتلقي الأجنبي غير إيجابية ومن ضمن أسبابها عدم وجود هوية بصرية مميزة وعدم ربط حملاتها الإعلانية بالهوية البصرية. مما يفقدها ميزات تنافسية هي في حاجة لها.

The world is currently in a state of intense competition to increase the financial and economic resources of each corporate "foundation" as a result of globalization and the huge technological development we are experiencing, which in turn removed geographical borders and cultural barriers. This opened the door for individuals (the audience) to compare between products and brands. The concepts and roles have changed, that making the communication process an interactive process so that the audience becomes involved in the composition of the communication message and his role is not limited to receiving the message only. The design of a distinctive visual identity, which can remain in the memory of the audience, one of the most important ways to improve the image of the brand and attract the attention of the recipient, and helps to compete and achieve the brand, aims set. Where visual identity can convey the image of the brand positively, it carries alongside the structural reality of cognitive dimensions are symbolic implications, suggesting meanings and ideas affect the mind and emotion of the audience, the result of the special characteristics acquired elements. Therefore, corporates resort to the exploitation of applications of visual identity to create images and symbolic gestures towards the brand and working to convince the audience and affect his purchasing decisions. Nevertheless, many of Egyptian brands lack a distinctive visual identity that achieves their goals and expresses their personality, culture, and values. The results of the study found that the foreign audience has a negative image about the Egyptian brand, among which is the absence of a distinctive visual identity and the advertising campaigns not linking with the visual identity, so losing the competitive advantages it needs to support it in the market competitive.