عناصر مشابهة

Study the Effect of some Disinfectants, Sterilizers and Detergents on Growth of some Fungi Isolated from Baghdad Hospitals

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:دراسة تأثير بعض المطهرات والمعقمات والمنظفات على نمو بعض الفطريات المعزولة من بعض المستشفيات في بغداد
الناشر: بغداد
المؤلف الرئيسي: علي، صادق رحيم محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجبوري، منى حمودي (مشرف)
التاريخ الميلادي:2015
التاريخ الهجري:1436
الصفحات:1 - 145
رقم MD:1021797
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة:English
قواعد المعلومات:Dissertations
الدرجة العلمية:رسالة ماجستير
الجامعة:جامعة بغداد
الكلية:كلية العلوم
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كان الهدف من هذه الدراسة تسليط الضوء على تلوث المستشفيات بالفطريات التي قد تسبب عدوى المستشفيات، وتحديد التراكيز الأفضل للمطهرات والمعقمات التي تؤثر على نمو الفطريات. تضمنت الدراسة جمع ‎٥١١‏ عينة بيئية من مستشفى الكرامة التعليمي ومستشفى الصدر العام ومستشفى اليرموك التعليمي ومستشفى بغداد التعليمي ومستشفى الإمام علي العام في مدينة بغداد للفترة من ‎٢٨‏ أكتوبر ‎٢٠١٣‏ إلى 31‏ مارس ‎٢٠١٤. من أجل عزل وتشخيص الفطريات المسببة للتلوث وعدوى المستشفيات بالإضافة إلى اختبار الحساسية ضد بعض المطهرات والمعقمات والمنظفات التي تستخدم في المستشفيات، كما تم تحديد بعض عوامل الفوعة (الضراوة) في الجنس الأكثر ظهورا وترددا. كما تم جمع العزلات الفطرية من مصادر رئيسية شملت بيئة المستشفيات ومعظم المواد المستخدمة للعمل فيها من أجل الكشف عن مسببات التلوث والعدوى الفطرية، مثل: الأدوات الجراحية والمعدات الطبية والأجهزة الطبية والأرضيات والجدران والأسرة وغيرها. كشفت النتائج أن التلوث الفطري كان بنسب متفاوتة 69.89%، 64.52% 62.40%، 51.58% و41.90% في المستشفيات الخمس. فضلا عن ذلك وجد إن أكثر الأماكن تلوثا كانت ردهات المستشفيات 80%، في حين كانت 77.77% في وحدة الناظور و76.92% في وحدة العناية المركزة، أما أقل الأماكن تلوثا فكانت الطوارئ 25.0%‏ تليها وحدات الحروق 33.33% ثم وحدة العناية القلبية 41.66%. أما ما يتعلق في نسب الظهور والتردد للعزلات الفطرية أظهرت الدراسة أن الفطر Aspergillus flavus كان أعلى نسبة ظهور وتردد 21.29% و15.46% على التوالي، يليه الفطر Aspergillus niger إذ كان 18.33% و13.31% ثم الفطر Penecillium spp. كان بنسبة 10.78% و7.83%. فيما الفطريات الأخرى، كانت نسب ظهورها وترددها مختلفة. وكذلك تم تشخيص جميع العزلات الفطرية اعتمادا على شكل المستعمرة في الطبق والفحوص المجهرية وكذلك الاختبارات الحيوية الكيمائية. أما نتائج فاعلية بعض العوامل (درجة الحرارة والدالة الحمضية) المؤثرة على نمو الفطريات المعزولة. فلقد أظهرت النتائج أن درجة الحرارة الفضلى للنمو كانت ‎٢٥‏ 30م˚، ‏وكانت الدالة الحمضية المثلى للنمو 5.0 -6.0. أظهرت نتائج اختبار الحساسية الفطرية ضد ثمانية من المطهرات والمعقمات المستخدمة في المستشفيات أن نسب تثبيط هذه المركبات تجاه الفطريات كانت مختلفة حسب نوع وتركيز المطهرات وكذلك جنس ونوع الفطريات. وتبين أن استخدام التراكيز 100%، 50%، 40%، 30% و20% لهذه المركبات كان مؤثرا جدا، بينما التراكيز 10% و7.5%‏ أكثر فاعلية من التراكيز 5% و2.5% في حين كان التركيز 1.25% ذا تأثير ضعيف أو عديم التأثير.

Formalin (Formaldehyde) ثم Carmal (Tension, active surfactants, non- ionic) و Alwazir (Sodium hypochlorite) ومن خلال اختبار بعض عوامل الفوعة (الضراوة) وهي إنتاج سموم الافلاتوكسين وإنتاج إنزيمي Lipase وProtease وتحليلها الدم، وجد أن إنتاج فطر A. flavus لإنزيم Lipase وProtease أعلى من الفطريات الأخرى. وأن فطر A. flavus‏ وA. niger‏ كانا أسرع الأنواع في تحليل الدم إذ استغرقا ثلاثة أيام فقط لكن قطر منطقة التحلل مختلفة إذ كانت 1.8 ملم و1.6 ‏ملم على التوالي. في اختبار إنتاج سموم الافلاتوكسين وجد أن بعض العزلات من فطر A. flavus كانت قادرة على إنتاج سموم الافلاتوكسين والبعض الآخر غير قادرة. وقد كانت أهم الاستنتاجات في هذه الدراسة أن المستشفيات تحتوي على أنواع وأجناس فطرية مختلفة وأن المطهرات والمعقمات يكون لها تأثير واضح على الفطريات إذا ما استخدمت بشكل صحيح.