عناصر مشابهة

شعرية اشتغال السخرية في الخطاب الروائي لدى غادة السمان: رواية يا دمشق وداعاً - فسيفساء التمرد أنموذجاً

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة تاريخ العلوم
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة
المؤلف الرئيسي: خيار، نور الدين (مؤلف)
المجلد/العدد:ع12
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:162 - 178
DOI:10.37613/1678-000-012-008
ISSN:2352-9970
رقم MD:1020218
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:This paper aimsat displaying poetical aspects of ironical discours, through Ghada ESSAMANE'S last published novel: «Bye Bye DAMASCUS, mosaic of rebellion» From Mikhail BAKHTINE'S point of view, (1895-1975) in the context of novelistic discours dialogism, that appears obviously in the dialogic interaction between languages, where it plays an important role in providing polyphonical words with a large space through stylizing, parodying, and relying on another stylistic tool, that is parody style poetical function, which is the point we focus on in the previously mentioned novel.

تروم هذه الورقة البحثية الكشف عن مظاهر شعرية الخطاب الساخر (السخرية)، واشتغاله في الخطاب الروائي لدى غادة السمان، من خلال آخر رواية صدرت لها وهي: يا دمشق وداعًا - فسيفساء التمرد (1)، وذلك من منظور الناقد الروسي ميخائيل باختين (1895 - 1975) في إطار حوارية الخطاب الروائي التي تتجلى في العلاقات المتبادلة المشحونة بالحوارية بين اللغات، حيث تؤدي دورًا بارزًا في تشييد مساحة واسعة لانتشار الكلمة المزدوجة الصوت، عن طريق الأسبلة والباروديا، وكذا اعتماد وسيلة أسلوبية أخرى تسهم في بلورة الكلمة الثنائية الصوت والمتمثلة في أسلوب السخرية الذي سنركز عليه، بإبراز شعرية اشتغاله في رواية - يا دمشق وداعًا.. من خلال هذه الدراسة.