عناصر مشابهة

قضايا الهوية والتجديد في الدراما السودانية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا
المؤلف الرئيسي: معني، عادل الياس علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبيد، سعد يوسف (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج19, ع4
محكمة:نعم
الدولة:السودان
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:166 - 177
ISSN:1858-6724
رقم MD:1019628
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04677nam a22002417a 4500
001 1757818
041 |a ara 
044 |b السودان 
100 |9 552407  |a معني، عادل الياس علي  |e مؤلف 
245 |a قضايا الهوية والتجديد في الدراما السودانية 
260 |b جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا  |c 2018  |g ديسمبر 
300 |a 166 - 177 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a هذه دراسة تتناول في متنها على نحو مركزي طبيعة الحوارات القائمة حول قضايا الهوية والتجديد في الدراما السودانية، ومفهوم الجدة نفسه ولوازمه في حال التعبير عن خصائص الهوية السودانية في المنتوج الإبداعي الدرامي، وما نتج من مشكلات في دعاوى ومفهوم التجديد وقياساته ومستويات المعيارية للانفلات من التقاليد القديمة، وفي ضرورة التجديد نفسه في حال التعبير عن الهوية، مستخدماً بذلك المنهج الوصفي التحليلي، حيث تسعى الدراسة في مخرجاتها الى ضرورة الوعى بمقاصد الجدة والتجريب ولوازمه وبيان علاقته بالتراث الشكلي للدراما، وذلك عبر خواص الدراما ومدى قدرتها في التعبير عن قضايا الهوية، وأوصت الدراسة من تلك المخرجات الى ضرورة الوعى والاهتمام بالتراث القومي في المكون الثقافي للمجتمعات السودانية والتراث الشكلي للدراما في التجربة الإنسانية، والأخذ بهذا التراث بمستوييه في التعبير عن خصائص الهوية، بجانب ما ينتج من مخرجات التجريب ومساعي التجديد، كما أوصت الدراسة الى تعميق النظر الى مفهوم الهوية ودراسته وفق مناهج معتدلة بعيداً عن المغالاة والتطرف والإقصاء القائم على مرجعية الموقف السياسي والانتماءات العرقية والجهوية وعصبة القبيلة. بجانب تعزيز مثل هذه الدراسات بغرض رفع قدرات المبدعين في مختلف أنواع الفنون وتعميق وعييهم بهذه القضايا وتداعياتها. 
520 |b This study mainly discusses the nature of existing dialogues on issues of identity and renewal in Sudanese drama. It also deals with the concept of renewal itself as well as its traits when attempting to express the characteristic of the Sudanese identity in dramatic works. This is in addition to claims related to the concept of renewal, its measurement, and its standard levels to emancipate from old traditions. The study deals with necessary to introduce renewal attempting to express our identity. The descriptive analytical approach is used here as the study’s outcomes aim at raising awareness when it comes to renewal, experimentation and its associates showing their relation with dramatic form. This is done through showing the characteristics of the drama and its ability to express identity issues. The study recommends, in its outcomes, raising awareness when it comes to national heritage which is part of Sudanese communities’ cultural component as well as the formal heritage of the drama in the human experience. The study recommends paying attention to this heritage, in its two levels, to human express the characteristics of the identity as well as what is produced by the experimentation and efforts of renewal. The study also recommends digging deep into the concept of identity so that it could be studied in accordance of moderate approach far from extremism and exclusion which is based on political, racial, regional, or tribal affiliation. 
653 |a الهوية الثقافية  |a الأعمال الدرامية  |a السودان 
692 |a وظيفي  |a منهج  |a إستجادة  |a تقليد  |a جبرية  |b Functional  |b Curriculum  |b Greetings  |b Tradition  |b Algebraic 
700 |a عبيد، سعد يوسف  |g Youssef, Saad  |e م. مشارك  |9 271403 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 011  |e Journal of Humanities  |l 004  |m مج19, ع4  |o 1419  |s مجلة العلوم الإنسانية  |v 019  |x 1858-6724 
856 |u 1419-019-004-011.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1019628  |d 1019628