عناصر مشابهة

L'Itinéraire de Paris à Jérusalem: Un Voyage au Bout des Illusions

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:الطريق من باريس إلى القدس: لهفة المغامرة وخيبة التوقع
المصدر:المجلة الأردنية للغات الحديثة وآدابها
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: مطارنة، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج11, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2019
التاريخ الهجري:1440
الصفحات:57 - 79
ISSN:1994-6953
رقم MD:1017391
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:French
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04907nam a22002537a 4500
001 1756193
041 |a fre 
044 |b الأردن 
100 |9 479952  |a مطارنة، محمد  |e مؤلف 
245 |a L'Itinéraire de Paris à Jérusalem:  |b Un Voyage au Bout des Illusions 
246 |a الطريق من باريس إلى القدس:  |b لهفة المغامرة وخيبة التوقع 
260 |b جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي  |c 2019  |g نيسان  |m 1440 
300 |a 57 - 79 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يعد كتاب "الطريق من باريس إلى القدس" لفرنسوا رونيه دو شاتوبريان نموذجا لأدب الرحلات، ومرجعا للتعرف على الشرق: عاداته وقيمه وحضارته. ولكن هذه السمعة الأدبية أخفت البعد الجدلي لهذا الكتاب؛ فلقد أشار العديد من النقاد العرب والفرنسيين إلى أن شاتوبريان لم يعط العالم الإسلامي حقه، ومنع نفسه من رؤيته على حقيقته بسبب معتقداته الدينية والسياسية. ففي طيات هذا الكتاب تعج جمل الازدراء تجاه العالم الإسلامي والمسلمين. وهكذا تحول الكتاب إلى نقطة تتقاطع فيه العديد من خيبات الأمل؛ فالغضب الذي انتاب شاتوبريان عند رؤيته ما آلت إليه الأمور في الشرق مهد الحضارات تحت وطأة الحكم العثماني يقابله غضب النقاد العرب من خطاب الكاتب الذي وصفوه بأنه اللبنة الأولى التي بني عليها العديد من الخطابات العنصرية والتصورات المغلوطة تجاه حضارتهم. 
520 |b Chateaubriand’s book Itinéraire de Paris à Jérusalem (Itinerary from Paris to Jerusalem) is exemplary of travel literature and a reference text to better understand the Orient withits traditions, customs, values and civilization. However, this literary appraisal and highly acclaimed reception of the book conceal the controversy it stimulates. Many Arab and French critics have criticized the author for being biased and showing prejudice in presenting the Muslim World. Chateaubriand, as noted by many exegetes, both French and Arab, did not base truthfully his portrayal of the Muslim World, but was rather biased and based such a negative portrayal on his political and Christian convictions. His book is replete with contemptuous and disdainful statements about Muslims and the Muslim World. In fact, Chateaubriand became dismayed, wrathful and disappointed when he experienced life in the Orient and saw how this cradle of civilization was in such dismal state under the rule of the Ottoman Empire. Moreover, many Arab scholars criticized the racist rhetoric of Chateaubriand whom they consider as the originator of many racist discourses and wrong stereotypical images about the Arab and Muslim civilization. 
520 |d L'Itinéraire de Paris à Jérusalem de Chateaubriand s'est très vite imposé comme un modèle du récit de voyage, mais aussi comme un texte de référence afin de mieux connaître l'Orient. Cependant, cette réputation d'introduction au monde musulman a occulté sa dimension extrêmement polémique. Chateaubriand, comme le relèvent de nombreux exégètes tant français qu’arabes, n'a pas été à la rencontre du monde musulman ; il l'a immédiatement conspué du fait de ses convictions chrétiennes, mais peut-être aussi parce que sa critique de l'Empire ottoman lui permet de faire un réquisitoire indirect contre un Empire napoléonien qu'il abhorre ; depuis le XXe siècle, qui a vu la recherche arabe sur la littérature française se développer, ce texte est l'un des plus étudiés au Moyen-Orient. À l'emportement de Chateaubriand face au monde arabe, qu'il n'a pas su voir, répond bien souvent celui des critiques arabes contemporains contre un auteur qu'ils désignent comme le précurseur de nombreux discours racistes sur leur civilisation. 
653 |a شاتوبريان، فرانسوا رينيه، ت. 1848 م.  |a الوصف والرحلات  |a النقد الأدبي  |a فلسطين 
692 |a الشرق  |a الغرب  |a القدس  |a خيبة الأمل  |a جدلي  |a النقاد العرب  |b Orient  |b Occident  |b Jérusalem  |b Déception  |b Polémique  |b Critiques Arabes  |b Orient  |b Occident  |b Jerusalem  |b Disappointment  |b Controversy  |b Arab Critics 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 004  |l 001  |m مج11, ع1  |o 1169  |s المجلة الأردنية للغات الحديثة وآدابها  |t Jordanian Journal of Modern Languages and Literature  |v 011  |x 1994-6953 
856 |u 1169-011-001-004.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1017391  |d 1017391