عناصر مشابهة

صياغة بعض الأغاني الشعبية الكويتية بمصاحبة كونترابنطية للأستفادة منها لدارسي قسم التربية الموسيقية بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:بحوث في التربية النوعية
الناشر: جامعة القاهرة - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: المجرب، خالد محمد حمود (مؤلف)
المجلد/العدد:ع34
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:248 - 272
ISSN:2682-1907
رقم MD:1016517
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:"حلل البحث بعض الأغاني الشعبية الكويتية للتعرف على سماتها، ووضع مصاحبة كونترابنطية لبعض الأغاني الشعبية ذات الخط اللحني. واعتمد البحث على المنهج الوصفي (تحليل محتوى). وتمثلت أدوات البحث في المدونات الموسيقية. وتم تطبيقها على عينة تمثلت في نموذجان من الأغاني الشعبية الكويتية وهما فن القرقيعان (خله لأمه)، قادري بحري (سلام سلام). تطلب العرض المنهجي للبحث تناول نبذة تاريخية عن الأغاني الشعبية الكويتية، مفهوم إعادة الصياغة (الهارموني التقليدي، الكونترابنط الحر)، النسيج الموسيقي (النسيج المفرد، النسيج المتجانس، النسيج المتعدد التصويت). وجاءت نتائج البحث مؤكدة على أنه بعد الدراسة التحليلية وصياغة مصاحبة كونترابنطية لبعض من الأغاني الشعبية ذات الخط اللحني الواحد ومنها أغاني (البادية، البحر، الحضر، فن السامري، فن الخماري)، استخدام المصاحبة الكونترابنطية على هيئة أوستيناتو لتأكيد الضغوط الإيقاعية للضرب. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022"