عناصر مشابهة

شعرية الجسد في حائية أوس بن حجر: السفور الأنثوي والاحتجاب الذكوري

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة السويس - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عبدالعال، محمد سيد علي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:137 - 198
ISSN:2537-1002
رقم MD:1015319
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى التعرف على شعرية الجسد في حائية أوس بن حجر... السفور الأنثوي والاحتجاب الذكوري. الجسد هو الحاضر الغائب للإنسان في نسيج عالمه الكائن متصلًا به ومنفصلًا عنه؛ ولذا فهو كنز الممارسات بنوعيه الفردي الذاتي والعام الجمعي؛ فهو الهوية والواجهة التي تخون بواطنه ومكنوناته. وتناول الإسرار والإضمار عند أوس؛ حيث يشير النص إلى دلالات سطحية ظاهرة ولكنه يضمر وراءه نص جسد ويخفيه ويسمى مكبوت الخطاب الشعري. وأوضح أن النص يبرز جسد مندفع بالحب، ومصطدم بالحواجز والسلطات والرقباء مما يزيده تمردا، وتسيطر عليه رغبة جامحة تشكل وعيه من جديد لتصل به إلى جسده المفقود؛ فيصنع من متعته ومأساته الخاصة بمغادرة الحبيبة أو تهديدها بوداعه عالما متخيلا، ولكنه في نفس الوقت بناء متداخل ومعقد؛ فالجسد المقصود هو الجسد الإنساني الطامخ في البقاء والخلود في مواجهة تاناتوس صانع الفناء والعطب. وتطرق إلى القمع الداخلي المتمثل في سلطة العقل، وصراع الرغبات العطش والارتواء، أما القمع الخارجي فتمثل في سلطة الأنثى، والأيروس والتاناتوث، والأيروس وسلطة الأبوين (المجتمع). وكشف عن رحلة البحث عن هوية من خلال الاحتماء بالسرد الذي يؤدي دورًا مهمًا في بناء القصيدة، وصورة الجسد ووعي النص، والأمل الحالم وعوامل الفناء. وتطرق إلى شهوة اللقاء وجموح الرغبة موضحًا أثر الموسيقا على حالة الجسد في رحلته؛ فهناك رابط وثيق بين الإيقاع والموسيقى وحركة الجسد. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023