عناصر مشابهة

الدلالات الجمالية والمرجعيات الفكرية في التشكيل الخزفي للجسم البشري: دراسة تحليلية نقدية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Aesthetic Significance and Intellectual References in the Ceramic Representation of the Human Body: Analytical and Critical Study
المصدر:مجلة الفنون والعلوم التطبيقية
الناشر: جامعة دمياط - كلية الفنون التطبيقية
المؤلف الرئيسي: حسان، رانيا رجب محمود (مؤلف)
المجلد/العدد:مج5, ع3
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:157 - 185
رقم MD:1013723
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:الخزاف المبدع له القدرة على اختيار صوره الحسية المعبرة للوصول إلى تحقيق هدفه، ضمن رؤيته الفلسفية، ومرجعياته في تحليل وتركيب الصور الحسية المتخيلة ذات التكوين الجمالي للجسد ودلالاته الابداعية المعبرة لكي تعطي الاحساس بالشكل المتجسد في العمل الخزفي المعاصر وإعطائه أبعادا شتي بما فيها واقعية الجسد أو غرائبيتة، ولكي تكتمل الصورة الفنية يجب أن يكون هناك توافق فيما بينهما من ناحية الشكل والمضمون. من هنا وجدت الباحثة ضرورة التعرف على آليات اشتغال خطاب الجسد في الاعمال الخزفية المعاصرة: - ما هي الكيفيات التي يمكن من خلالها تجسيد تعبيرية الجسد في التشكيل الخزفي؟ - ما هي الأسس الجمالية والدلالية للجسد البشري في العمل الفني الخزفي؟ - ما هي المراجع الفكرية المختلفة لخطاب الجسد في التشكيل الخزفي المعاصر؟ -دور المفاهيم التشكيلية المعاصرة في تطور التشكيل الخزفي الذي يتخذ الجسد البشري إطارا له؟ حيث تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف أمام نقاط الثبات والتغير في طبيعة الدلالات الجمالية والمرجعيات الفكرية لتشكيل الجسد البشري في الاعمال الخزفية النحتية قديما وحديثا. واتخذت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي.

Creator Potter has the ability to choose the sensual expressive image to achieve his goal, within philosophical visions and references in analysis and constructing of aesthetic sensory in order to give realizing the dimensions of the contemporary ceramic works. The main objective is making ceramic work an inspiring mediator for the truthful impression and objected contents. The paper researched about: -Modalities of embodying body expressionism in ceramic forming. -Aesthetic and sematic bases of the human body in ceramic artworks. -Different intellectual references of body message. -The role of contemporary artistic concepts in the evolution of ceramic forming which takes human body as a framework. The researcher follows the analytical descriptive approach to find out the paper results.