عناصر مشابهة

مقصد تحقيق الأولويات في التبرعات

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة المشكاة
الناشر: جامعة الزيتونة
المؤلف الرئيسي: العياري، رمزي بن علي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع16
محكمة:نعم
الدولة:تونس
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:154 - 194
DOI:10.37377/0981-000-016-007
ISSN:1737-0523
رقم MD:1009074
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03509nam a22002417a 4500
001 1750269
024 |3 10.37377/0981-000-016-007 
041 |a ara 
044 |b تونس 
100 |9 497714  |a العياري، رمزي بن علي  |e مؤلف 
242 |a Intention of Achieving Priorities in Donations 
245 |a مقصد تحقيق الأولويات في التبرعات 
260 |b جامعة الزيتونة  |c 2018 
300 |a 154 - 194 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e كشف البحث عن مقصد تحقيق الأولويات في التبرعات. دعا الإسلام إلى بذل المال والإيثار والسخاء ومقاومة شح النفوس ولكنه لم يجعل الأمر على إطلاقه بل ناطله بحدود شرعية وحيثية لابد أن يلتزم بها المتبرع، وعليه النظر إلى جميع الحقوق المتعلقة بماله والسعي إلى ترتيب الأولويات حسب الأهمية ولا ينقاد إلى الإعجاب بماله لأنه أحجار لا ينتفع بها إلا إذا أخرجها عن ملكه وأنفقها في وجوهها. وتناول مبدأ تحقيق الأولويات في الإسلام؛ فقد أجمع العلماء على وجوب ترتيب الصدقات حسب الأقرب والأصلح لمقاصد الشريعة الإسلامية. وعرض نتائج ترتيب الأولويات التي تأتي نتيجة للعمل بمقصد ترتيب الأولويات وهي، ترتب الثواب على قدر تدبر المقاصد، وترتب المصالح على قدر تدبر المقاصد على المستوي الفردي والأسري والجماعي. وأوضح تحقق الأولويات في التبرعات وشملت أولوية إرجاع الحقوق لأصحابها، وأولوية النفس، وأولوية القرابة ثم الذين يلونهم ويشمل النفقة على الزوجة والأولاد، والنفقة على الوالدين، والنفقة على الأخوة، والنفقة للأقربين ممن يلونهم. وناقش التدبر عند تزاحم المصالح ويقصد به أن المتبرع قد يجد في بعض الأحيان صعوبة في اختيار وجهة تبرعه نظرًا للتقارب بين المصالح. واختتم البحث بالإشارة إلى ضرورة تغليب الأصح والأقرب لمقاصد الشريعة على غيره عند تزاحم المصالح أثناء التبرع، وربما من الوسائل المساعدة على ذلك فهم نفس الشرع؛ لأن من تتبع مقاصد الشريعة في جلب المصالح ودرء المفاسد حصل له من مجموع ذلك اعتقاد أو عرفان بأن هذه المصلحة لا يجوز إهمالها وأن هذه المفسدة لا يجوز قربانها. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022 
653 |a الفقه الإسلامي  |a التشريع الإسلامي  |a الأحكام الفقهية  |a المقاصد الشرعية  |a التبرعات 
773 |4 الفقه الإسلامي  |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Jurisprudence  |6 Islamic Studies  |c 007  |f ʼAl-Miškāt  |l 016  |m ع16  |o 0981  |s مجلة المشكاة  |t Al Mashkat  |v 000  |x 1737-0523 
856 |u 0981-000-016-007.pdf 
930 |d y  |p y 
995 |a AraBase 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 1009074  |d 1009074