عناصر مشابهة

سمات الاجتهاد المقاصدي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة المدونة
الناشر: مجمع الفقه الإسلامي بالهند
المؤلف الرئيسي: منصور، حماد محمد ابراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد:مج5, ع17,18
محكمة:نعم
الدولة:الهند
التاريخ الميلادي:2018
التاريخ الهجري:1440
الصفحات:315 - 344
ISSN:2349-1884
رقم MD:1006582
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى التعرف على سمات الاجتهاد المقاصدي. يراعي اجتهاد المقاصد النصوص وأسراها عند التعامل معها والاستدلال بها وينظر إلى كل نص وإلى كل حكم في الشريعة على أنه مقصدًا نبيلًا؛ وهو جلب مصلحة أو دفع مضرة، وينظر إلى الدين الإسلامي كله شريعة وعقيدة على أنه مقصدًا أساسيًا لتحقيق الرحمة. فالاجتهاد المقاصدي ينظر إلى نصوص الشريعة وقواعدها وأحكامها على أنها كل مترابط متكامل؛ فيفهم النصوص الجزئية ويفسرها في ضوء النصوص والقواعد الكلية فيرد الجزئي إلى الكلي والفرع إلى الأصل. وبين أنه يؤمن أن أحكام الشريعة والمصالح والفاسد ليست على درجة واحدة في الأهمية وإنما بينها تفاوت وترتيب ينبغي أن يراعي في العمل وأن يوضع في الاعتبار. فالاجتهاد المقاصدي يفرض على المجتهد ألا ينظر إلى الفعل أو القضية من جانب واحد، ويوازن بين المصالح والمفاسد. مؤكدًا على أن أصحاب الاجتهاد المقاصدي يراعون حاجات الناس ولا يغفلون عنها ويعملون بالقاعدة الشرعية الثابتة (الحاجة العامة تنزل منزلة الضرورة)، مع عرض نماذج من الآراء والفتاوي المبنية على مراعاة الحاجة. مراعاة أحوال الناس من حيث مستوى تفكيرهم وعلمهم وإيمانهم وقدراتهم وغناهم وفقرهم وجميع ظروفهم وأحوالهم مبدأ قرآني ونبوي. وبين أن من سمات الاجتهاد المقاصدي أنه يتبنى منهج التيسير ورفع الحرج ويميل إليه. أشارت نتائج البحث إلى أن الاجتهاد المقاصدي هو الاجتهاد الذي يراعي مقاصد النصوص وأسرارها عند التعامل معها والاستدلال بها وينظر إلى كل نص وكل حكم في الشريعة على أن له مقصدًا نبيلًا وهو جلب مصلحة أو دفع مضرة، ولا بد للاجتهاد من مراعاة مقاصد الشريعة والاعتماد عليها؛ لأن اعتبار المقاصد عند الاجتهاد أهم أسباب إصابة الحق وتقليل الاختلاف. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023