عناصر مشابهة

أثر بيئة إلكترونية قائمة على مرتكزات التعلم في تنمية مهارات البرمجة بلغة HTML لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
الناشر: جامعة المنيا - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: عبدالحافظ، اسراء حسين عباس (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، رزق علي أحمد (م. مشارك), الدسوقي، وفاء صلاح الدين إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع21
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:82 - 117
DOI:10.21608/JEDU.2019.75504
ISSN:1687-3424
رقم MD:1006375
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات البرمجة بلغة HTML لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة معلم الحاسب الآلي بكلية التربية النوعية جامعة المنيا في العام الجامعي 2017/ 2018م، وذلك من خلال استخدام بيئة تعلم إلكترونية قائمة على مرتكزات التعلم، ولتحقيق هدف البحث اتبعت الباحثة المنهجين الوصفي وشبه التجريبي، وتكونت مجموعة البحث من (30) طالب وطالبة، وتمثلت أداتي القياس في (اختبار تحصيلي للجانب المعرفي لمهارات البرمجة بلغة HTML، وبطاقة ملاحظة أداء الطلاب لمهارات البرمجة بلغة HTML)، وقد قامت الباحثة ببناء بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على مرتكزات التعلم والتي تمثلت في المواقف الحقيقية، والأنشطة التفاعلية، وعروض الفيديو، والموقع الإرشادي. وتم تطبيق الاختبار التحصيلي قبل التعلم وبعده، وطبقت بطاقة الملاحظة بعد التعلم، وقد أظهرت نتائج البحث أثر كبير لبيئة التعلم الإلكترونية القائمة على مرتكزات التعلم على كل من التحصيل المعرفي لمهارات البرمجة بلغة HTML، وتنمية مهارات البرمجة بلغة HTML لدى طلاب مجموعة البحث.

The research aims to develop the skills of programming in HTML language among the fourth-year students of Computer Teacher Division at the Faculty of Specific Education, Minya University in the academic year 2017/2018, through the use of an e-learning environment based on the learning pillars. The researcher followed the descriptive and semi-experimental approaches to achieve the study objectives. The research group was made up of (30) students (male and female). The two measurement tools included (a cognitive test of the cognitive aspect of HTML programming skills and the student performance observation card for HTML programming skills). The researcher built an e-learning environment based on the learning pillars of real situations, interactive activities, video presentations, and a guiding site. The achievement test was applied before and after learning, while the observation card was applied after learning. The study results have shown a significant impact of an e-learning environment based on the learning pillars on both the cognitive achievement of HTML programming skills and developing HTML programming skills among research group students. \nThis abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021