عناصر مشابهة
الأزياء الموصلية للرجال فى أواخر العهد العثمانى فى ضوء صورة ملتقطة سنة 1854 م للآثارى هرمز رسام
المصدر: | مجلة موصليات |
---|---|
الناشر: |
جامعة الموصل - مركز دراسات الموصل
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع52 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | العراق |
التاريخ الميلادي: | 2019 |
التاريخ الهجري: | 1440 |
الصفحات: | 29 - 32 |
رقم MD: | 1005150 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | EduSearch HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | "سلط المقال الضوء على الأزياء الموصلية للرجال في أواخر العهد العثماني. استعرض المقال التعرف على أزياء أهل الموصل في أواخر العهد العثماني؛ حيث تعد الموصل هي المدينة الوحيدة التي لم تكن تميز أزياء المسلمين عن غيرهم من أهل الكتاب من مواطنيها. وأورد بعض الرحالة الأجانب ملاحظات عن الأزياء في المدينة. وتعددت أنواع ملابس البدن من حيث الألوان والملابس المشتركة يبن الرجال والنساء وهي، القمصان والازار والغلالة والسراويل والتبان، وتعد الجبة من نوعية الملابس المفصلة والمخيطة، وكانت ذات أكمام ضيقة في البداية ثم توسعت وأصبحت من السعة؛ بحيث تتسع لحمل بعض الأشياء، وهي من ضروب الألبسة المستعملة فوق الملابس وهي ثوب رجالي فضفاض مفتوح من الأمام محروم من الياخة له ردان طويلة وعريضة ومبطن إلى وسطه من الداخل يخاط من قماش. كما تنوعت الأحذية في العراق؛ حيث اشتهرت صناعة دباغة الجلود وتلوينها منذ العهد الآشوري، وأشهرها الايمني وهو مصنوع من الجلد الأحمر الزاهي، وكانت تصنع بلا كعب، وتخيط بالقطن أو الريسم ويسمي من يخيطها بالايمنجي. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022" |
---|