عناصر مشابهة

مقامات السماء: العبقري الجديد الشيخ محمود الشحات

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة بدايات
الناشر: شركة بدايات
المؤلف الرئيسي: علوى، ياسر (مؤلف)
المجلد/العدد:ع20,21
محكمة:لا
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:272 - 273
رقم MD:1004984
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02821nam a22002057a 4500
001 1746599
041 |a ara 
044 |b لبنان 
100 |9 433287  |a علوى، ياسر  |e مؤلف 
245 |a مقامات السماء:  |b العبقري الجديد الشيخ محمود الشحات 
260 |b شركة بدايات  |c 2018 
300 |a 272 - 273 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e تناول المقال موضوعا بعنوان مقامات السماء.. العبقري الجديد الشيخ محمود الشحات. وقدم تسجيلين لآيتين (11-12) من سورة التحريم، القراءة الأولى تبدأ من المقام البياتي ومقامات السيكا والعجم والراست، وهو تسجيل مدته ثلاثة دقائق لصوت الشحات وهو صوت مبهر وخيال موسيقي خصب، ونفس طويل وإجادة مطلقة لقواعد التجويد وأحكامه. وأشار المقال إلى أن قراءة القرآن هي البيت التقليدي الذي نبتت منه الموسيقى العربية في القرن العشرين وظهر بعدها عتاة الملحنين أمثال، سيد درويش وزكريا أحمد وغيرهم، فضلا عن أهم المقرئين الذين يجيدون المقامات إجادة مطلقة ومنهم الشيخ أبو العينين شعيشع، الذي سمي بملك الصبا والشيخ علي محمود ملك الكرد. وتطرق إلى أن الشحات قارئ مجيد تماما لأحكام القراءة وينقل المعنى بشكل واضح عبر تمكنه المذهل من المقامات بالإضافة إلى جمال صوته، مؤكدا أن معيار اختيار الأجمل صوتا كان السائد في عهد النبي عليه الصلاة والسلام والدليل أن بلال بن رباح تم اختياره لأداء الآذان، لكن هذا المعيار اندثر مع سيطرة الانغلاق الوهابي وظهور القراءات غير المعبرة بأنكر الأصوات. واختتم المقال بالإشارة إلى أن الشحات يعد عملاقا جديدا للقراءة، وبحكم عمره لم يقدم أجمل ما لديه بعد. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022 
653 |a القرآن الكريم  |a تلاوة القرآن الكريم  |a القراء المصريين  |a محمود الشحات 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 031  |l 020,021  |m ع20,21  |o 1552  |s مجلة بدايات  |t Journal of the beginnings  |v 000 
856 |u 1552-000-020,021-031.pdf 
930 |d n  |p n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1004984  |d 1004984