عناصر مشابهة

تجليات معنى وإنتاج المعنى للشيخ الصوفي "الشيخ عبدالكريم الجازولي نموذجا"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Explain the Meaning and Production of the Meaning of Sheikh Sufi "Sheikh Abdul Karim Jazouli Model"
المصدر:مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع
الناشر: كلية الإمارات للعلوم التربوية
المؤلف الرئيسي: يخلف، الحاج (مؤلف)
المجلد/العدد:ع39
محكمة:نعم
الدولة:الإمارات
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:46 - 58
DOI:10.33193/JALHSS.39.3
ISSN:2616-3810
رقم MD:1004732
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يمتاز البحث في الحقل الانثروبولوجي بغناه المعرفي الذي يبدو من الوهلة الأولى أنه معرفة بسيطة يسهل علينا فهمها والتحكم فيها، وانبعث هذا الشعور من خلال الممارسة اليومية لمختلف الطقوس أو الشعائر أو عادات أو تقاليد تشكلت في نظامنا الثقافي. فأصبحت جزءا من معيشنا ومن ولقعنا الاجتماعي، والفعل الاجتماعي لا يحتاج أن يفسر في طبيعته وعن ماهيته بين عموم الناس لأنه جزء من الادراك الحسي لواقعنا اليومي. ومن هذه النقطة يكون دور الباحث في العلوم الإنسانية عامة وفي الانثروبولوجيا خاصة في تفسر حالة من الواقع المعيش، وسرعان ما يدرك اباحث مستوى التعقيد والصعوبة الت ترافق عملية تفسير الموضوع من صيغته العامة إلى الصيغة العلمية. وحال بحثنا هذا يبحث في النظام التديني للجزائر والذي يتخذ من الشكل الصوفي جوهر معاني الممارسة التدينية، وكنموذج عن حالة الممارسة التدينية لبحثنا، اتخذنا من الطريقة العيساوية الجازولية بولهاصة في إقليم ولاية عين تموشنت بالغرب الجزائري والتي تبعد عن مقر العاصمة الجزائرية بحوالي 500 كم. إن البنية الطرقية تتألف من عدة عناصر تكون بمثابة الدعائم الرمزية التي تنتج المعنى، فالزاوية والورد والذكر والطريقة والضريح والحضرة والشيخ والولي والوعدة....، ما هي إلا آليات رمزية تساعد على إنتاج المعنى في الوسط المحلي، ومن مجموع هذه الآليات اتخذ موضوعنا من الشيخ موضوع بحثنا هذا. يأخذ المعنى وإعادة إنتاج المعنى في النظام الثقافي الجزائري مسارا تحليليا يفسر من خلاله أجزاء ثقافتنا الشعبية، وعلى ضوء هذا الإطار النظري الذي اعتمدناه من أجل فهم معنى الشيخ في الوسط الطُرُقي بين مريديه وفي وسطه المحلي. تتخذ شخصية الشيخ لدى الطريقة الصوفية معنى خاصا بها، إذ تجعل؟ أدبيات الفكر الصوفي من الشيخ الفاعل المحرك لديناميكية الجماعة التابعة له، فلا تنضج طريقة صوفية الا اذ أنتجها شيخ ما وسعى في نشر تعاليمه على مريديه، ليكون بمثابة العناية الربانية على أتباعه في كنف فضائه المقدس. وهكذا يصبح الشيخ من مجرد شخص عادي إلى مجموعة من الرموز الت تكون شخصيته، وتلعب هذه الرموز دور بسط النفوذ الرمزي له عل أتباعه ومحبيه، فمعنى الشيخ يساهم في انتاج عدة معاني أخرى ترتبط بالحياة الطقوسية والشعائرية لمريدي الطرقة وترتبط بالنظام الاجتماعي الذي يسير الحياة الاجتماعية لمجموع الأفراد المكونين لجماعته. فإشكاليه بحثنا تتلخص في معنى الشيخ عند الصوفية وفي كيفية اعادة انتاج هذا المعنى إلى مستوى اجتماعي أوسع.

The study of the sacred symbols is considered as a fundamental angle in research on local culture. the discourse, the representations, the symbols and the practices related to this sacred space will allow us to apprehend the latter not only in its existential nature, but also in the very principle of its birth and rebirth namely the (re) production of the meaning. The essential problematic of this project is: what are the anthropological foundations of the construction of meaning and the mechanisms put into play by the actors in its continuity and its reproduction?.