عناصر مشابهة

الصراع الحضاري الحضاري في الإبداع القصصي: مقارنة نقدية تحليلية في قصة ذكريات جبل طارق للكاتبة آمنة بنت منصور

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Civilizational Conflict in Fiction: A Critical Analysis of Amna Ben Mansour's Zikrayat Jabal Tariq Memories of Gibraltar
المصدر:مجلة سرديات
الناشر: الجمعية المصرية للدراسات السردية
المؤلف الرئيسي: خليفة، كمال سعد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع27
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:51 - 122
ISSN:2636-2945
رقم MD:1004714
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعنى الدراسة برصد الصراع الحضاري في القصة - القصة من ذات النوع الذي يسمونه (قصة أو رواية الأصوات) - بوصفه قوة الدفع التي تحمل المتلقي على الالتحام مع الأحداث والشخصيات، بدرجة يكاد فيها المتلقي أن يكون مشاركا لكل هذه الطاقات في بناء الفضاء الإبداعي. وإن كانت تنهض على قوائمه السائخة في تربة العمل الإبداعي، وتوظف طاقاته الفكرية والفنية!! فهي تحاول أن تكشف عن نقاط المواجهة الحضارية أو نقاط التماس بين طرفي الصراع. حاولت هذه الدراسة أن تجيب عن السؤال الملح الذي طرحته هذه الإشكالية، لم هذه المواجهة؟. وما طبيعتها؟ والرؤية الإسلامية لطرح هذه الصراعات عبر الأعمال الأدبية، والمقاربة التحليلية والنقدية لكل مفردات العمل الأدبي، والكشف عن وسائطه وأدواته التي وظفتها الكاتبة في تشكيل فضاءها القصصي عبر عدة محاور، طرحت رؤيتها فيما قدمته بين يدي هذه الدراسة، ثم تناولت الصراع بين تياريه المختلفين: الأول: الصراع: افتراع وتباين !!. الأخر: الصراع: التئام وانسجام. ثم الخاتمة، التي سعيت فيها لبلورة عدة أفكار استنتجتها من خلال التواصل مع الفضاء الإبداعي؛ شكله ومضمونه.

This study attempts to monitor the civilizational conflict in Amna Ben Mansour's Zikrayat Jabal Tariq (Memories of Gibraltar), a polyphonic novel, as a force that pushes the recipient to interact with events and characters, in a manner in which the recipient is almost a participant of all energies in forming creative space. Though it stands on weak legs in the soil of creative work, and employs its intellectual and artistic energies, it tries to reveal points of civilizational conflict or the points of contact between the parties of the conflict. This study tries to answer urgent questions such as, what is the reason for confrontation? What is the nature of confrontation? The study examines the Islamic vision to put these conflicts through the literary works and the critical analysis of all elements of the literary work, disclosing the means and tools employed by the writer in structuring her fictional space in several sections in the paper. The study discusses the conflict between two different tendencies: I. Conflict: Difference and Variance II. Conflict: Harmony and Agreement The conclusion summarizes ideas about the form and meaning of creative space.