عناصر مشابهة
المنجز الجمالي للقصيدة في مواجهة الشعار الثوري: قراءة في ديوان كان نائما حين قامت الثورة لعماد أبو صالح
المصدر: | مجلة سرديات |
---|---|
الناشر: |
الجمعية المصرية للدراسات السردية
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع20 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | مصر |
التاريخ الميلادي: | 2016 |
الصفحات: | 541 - 584 |
ISSN: | 2636-2945 |
رقم MD: | 1004275 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
المستخلص: | سعت الدراسة إلى بيان المنجز الجمالي للقصيدة في مواجهة الشعار الثوري: قراءة في ديوان "كان نائماً حين قامت الثورة" لعماد أبو صالح"، حيث تأتي أهمية ديوان الشاعر "عماد أبو صالح" "كان نائماً حين قامت الثورة"، الذي صدر بعد أربعة أعوام من قيام الثورة المصرية (ربيع 2015)، وأهمية دراسة تقنياته، ورؤاه، كإضافة مهمة لجماليات قصيدة النثر المصرية، وبشكل أدق، في سياق قصائد الشاعر نفسه، التي تعد أحد الأمثلة البارزة والمحتفي بها، لهذه القصيدة. وانقسمت الدراسة إلى عدد من النقاط، تحدثت الأولى عن الثورة: "أمور منتهية أصلاً". وأشارت الثانية إلى القصيدة "النبوءة". وتناولت الثالثة الثورة والميتافيزيقي، وتضمنت الإطار الشفاهي، وميتافيزيقا تواجه ميتافيزيقا. واشتملت الرابعة على دوامات الأقنعة "بين ما كان...ما سيكون". واختتمت الدراسة بالتأكيد على أن موضوعات "عماد أبو صالح" بدأت من التركيز على المناخات الفلاحية في المجموعة الأولى وانتقلت إلى التركيز على رصد علاقة الكائن الصغير بالأم والمكان الريفي في المجموعة الثانية، ثم استقرت في المجموعة الثالثة على رصد حركة الوجود الإنساني ضمن دوائر أشد تهميشاً وقسوة وكابوسية، والمجموعة الرابعة تذهب إلى منطقة جديدة، أو هي في الواقع تقوم باستجماع موضوعات الماضي وزجها في خلفية موضوعات كونية عريضة مثل الموت والحب والخلود. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021 |
---|