عناصر مشابهة

مفهوم التخييل في التراث النقدي عند العرب بين الأصول البيانية والمرجعيات الفلسفية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مصطلحيات
الناشر: خالد اليعبودي
المؤلف الرئيسي: الإدريسي، يوسف (مؤلف)
المجلد/العدد:ع8
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2015
التاريخ الهجري:1437
الصفحات:93 - 114
ISSN:2028-9677
رقم MD:1004170
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كشفت الورقة عن مفهوم التخيل في التراث النقدي عند العرب بين الأصول البيانية والمرجعيات الفلسفية. أكدت على أن التخيل من المفاهيم التي أسهمت في تطور الممارسة النقدية والبلاغية عن العرب ونضجها، وبينت بأن قراءة المدونة الشعرية والمعجمية العربية القديمة تشي بأن كلمة خيال كانت من أبرز المشتقات تداولا بين الشعراء واللغويين والرعيل الأول من العلماء والمتأدبين العرب، وذكرت أن علاقة التخيل بالتأثير النفسي هي علاقة تلازم واقتضاء، وأشارت إلى أن المدونة الشعرية والمعجمية العربية القديمة تؤكد على كلمة تخيل لم تكن تختلف في استعمالاتها الأولى عن العرب عن معنى الخيال. وبينت الأسس البيانية لمصطلح التخيل، أوضحت أن التخيل يتحدد لدى الجرجاني باعتباره رؤية جمالية للشاعر يتخطى بها ظواهر الواقع العيني وعلاقاته المحدودة والثابتة ليلامس تمظهرات أخرى. وتطرقت إلى المرجعيات النفسية والفلسفية للتخيل. كما أوضحت أن قيمة التخيل تبرز المضامين الدلالية والأبعاد النظرية والمنهجية التي يحتويها المفهوم على احتكاك الذات العربية بثقافة الآخر. واختتمت الورقة بالإشارة أن قيمة مفهوم التخيل وأهميته عند القرطاجني تكمن في أنه أعاد صياغة أبرز المقولات النقدية والبلاغية فأغناها بما توصل إليه من كتب الفلسفة والنفس والشعر الأرسطية وغيرها. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023