عناصر مشابهة

خطاب المقدمة السردية عند إدوار خراط

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Narrative Introduction Discourse of Edward Kharat
المصدر:دراسات معاصرة
الناشر: المركز الجامعي الونشريسي تيسمسيلت - مخبر الدراسات النقدية والأدبية المعاصرة
المؤلف الرئيسي: بلعابد، عبدالحق (مؤلف)
المجلد/العدد:مج3, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:112 - 117
DOI:10.37172/1901-003-002-012
ISSN:2571-9882
رقم MD:1003923
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:لقد عرفت دراسات العتبات انتشارا واسعا بعد صدور كتاب (عتبات، 1987) لجينيت، إذ أصبحت هذه المقاربة لا تخلوا منها كتب النقد المحللة للنصوص الإبداعية، إلا أن الكثير من هذه الدراسات اهتمت بخطاب العنوان مهملة بعض خطابات العتبات الأخرى، ومنها خطاب المقدمة، الذي بدأ يعرف طريقه في الدرس النقدي الغربي، غير أن هذا الأخير لم يهتم بالعتبات عامة، ومنها خطاب المقدمة، لهذا أردنا أن نبرز أهمية هذا الخطاب الذي عرف في البلاغة القديمة، ليصبح مبحثا نقديا الآن، وهذا من خلال تحليل خطاب المقدمة لرواية (إسكندريتي) لإدوار خراط، لنكشف عن تعريف المقدمة، ومكوناتها وأهم الوظائف المحركة لها داخل هذا النص الروائي التجريبي.

Threshold studies have been widely known since the publication of G. Genette's book "Seuils, 1987", and this approach has not been abandoned by critical works that analyze creative texts, but many of these studies have taken care of discourses of the title, have neglected certain discourses from other thresholds, including the introductory discourse, which began to be known in Western criticism, but they have not been interested in the thresholds in general, including the discourse of introduction, we wanted to emphasize the importance of this discourse, known in ancient rhetoric, to become a critical subject now, and this by analyzing the discourse of the introduction for the novel (Iskandriti) by Edward Kharat, to reveal the definition of the introduction, its components and its most important dynamics functions in this experimental novelistic text.