عناصر مشابهة

المثقف والسلطة من خلال نص "الفضائح الباطنية" للغزالي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:L’intellectuel et le Pouvoir a Travers le Texte du Fadaih al Batiniyya D’al-Ghazali the Intellectual and the Power through the Text Al-Ghazali’s Fadaih Al Batiniyya
المصدر:مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة عبد الحميد مهري - قسنطينة 2
المؤلف الرئيسي: مغربي، زين العابدين (مؤلف)
المجلد/العدد:ع51
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:1 - 10
DOI:10.35393/1730-000-051-001
ISSN:2392-5140
رقم MD:1001822
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تركز مقالتنا البحثية على أعمال "أبي حامد الغزالي"، لاسيما منها نص "الفضائح الباطنية" والغرض من ذلك إجلاء مواقفه الدينية والسياسية تجاه السلطة. وتماشياً مع هذا المبتغى، نقترح محورين للاشتغال عليهما؛ الأول، نهدف من ورائه تقديم "الغزالي" على أنه مثقف استطاع من خلال تكوينه الديني والفلسفي تأسيس خطاب متميز؛ والثاني، نتحدث فيه عن النظام السلجوقي وسياسته المعادية للإسماعليين وتوجهاتهم السياسية، لاسيما منها مسألة الإمامة. وبين الخطابين؛ الثقافي والسياسي، تجلت سجالات حادة منذ فترة "الغزالي" إلى يومنا هذا.

Our paper will concentrate on Al-Ghazali’s works, especially, the text of Fadiha al Bātiniyya in order to clarify his own theological and political views towards the authority. To attain this purpose, we will suggest two ways of working. Firstly, we present Al-Ghazali as an intellectual, who, through his theological and philosophical training established a specific discours. Secondly, we talk about the Seljuk Regime and its policy to against the Ismailis and their interpretation of Islam (The Imamate). Between the intellectual and political discourse, a great polemic appeared which extended from ALGhazali’s period until today.

Notre document se concentrera sur les travaux d’Al-Ghazali, en particulier le texte de Fadaih al Bātiniyya afin de clarifier ses propres opinions théologiques et politiques à l’égard de l’autorité. Pour atteindre cet objectif, nous proposerons deux façons de travailler. Premièrement, nous présentons Al- Ghazali comme un intellectuel qui, par sa formation théologique et philosophique, a établi un discours spécifique. Deuxièmement, nous parlons du régime Seldjoukide et de sa politique contre les Ismaéliens et leur interprétation de l’Islam (L’Imamat). Entre le discours intellectuel et politique, une grande polémique est apparue qui s'étendait de la période d’AL-Ghazali jusqu'à nos jours.