عناصر مشابهة

دراسة ذاتية لبيداغوجيا البيانو في مؤلفات "دنيس أجاي" (Denes Agay)

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة العلمية لجمعية إمسيا التربية عن طريق الفن
الناشر: جمعية إمسيا التربية عن طريق الفن
المؤلف الرئيسي: العبدلي، بدرية حجي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع9
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:410 - 434
DOI:10.21608/AMESEA.2017.74354
ISSN:2356-9921
رقم MD:1000748
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:"بيداغوجيا البيانو" تعني التعلم الفردي لمهارات العزف، ليس لصغار السن فقط بل والكبار أيضاً، وقد مر تدريس البيانو ودراسته بتغيرات كثيرة اهتم بها بعض القائمين على توثيق التطور المستمر في تعليم البيانو منذ القرن السادس عشر وحتى وقتنا هذا، والربط بين التغييرات في الطرق التعليمية وبين التطورات التي مرت بها الآلة على مر العصور في وجود التقدم الاقتصادي والصناعي الذي كان له أثراً على تغير نظريات التدريس، وتصنيف المتعلمين إلى فئات تتناسب مع ميولهم وقدراتهم الذهنية. \nتكمن مشكلة البحث في اقتصار محتوى مقررات البيانو من الكتب التعليمية على عدد محدود من المدارس لا يتيح الفرصة أما الدارسين لاختيارات متنوعة تتناسب مع استعداداتهم وميولهم. ويهتم هذا البحث بتقديم رؤية منهجية لبيداغوجيا البيانو من خلال التعرف على مدرسة "دينيس أجاي" وتناول مؤلفاته من الكتب المرتبطة ببيداغوجيا البيانو بالدراسة الذاتية – الوصفية والتحليل بهدف تحديد أهم العناصر الموسيقية والأهداف التقنية والتعليمية المميزة لها والتوصل لتوصيات ومقترحات تساعد على إدراجها بالمقررات الدراسية لآلة البيانو. وينقسم هذا البحث إلى جزأين: الجزء النظري ويتضمن الدراسات السابقة، تطور بيداغوجية البيانو حتى النصف الثاني من القرن العشرين، حياة "دينيس أجاي" وأسلوبه. مؤلفاته لآلة البيانو. والجزء التطبيقي يتضمن الدراسة الذاتية للكتاب الأول والثاني، الدراسة التحليلية العزفية للكتاب الثاني، يليه تحديد نتائج البحث والتوصيات، ثم بعد ذلك تأتي قائمة بالمراجع العلمية ثم ملخص البحث. \n

"Piano pedagogy" means individual learning of playing skills, not only for young people but also for adults. Teaching and studying piano has undergone many changes. Some of those who documented the continuous development in piano education from the sixteenth century to the present have paid attention to it. They linked the changes in educational methods to the developments that the instrument has experienced throughout the ages in economic and industrial progress, which impacted changing teaching theories and classifying learners into categories commensurate with their inclinations and mental abilities. \nThe problem of the research lies in restricting the content of piano courses from educational books to a limited number of schools, which does not provide the students with an opportunity to make a variety of choices commensurate with their preparations and tendencies. This research is concerned with presenting a methodological view of piano pedagogy by getting to know the school of "Denis Ajay" and dealing with his books related to piano pedagogy by self-descriptive study and analysis in order to identify the most important musical elements and technical and educational goals that distinguish them and to reach recommendations and suggestions that help to include them in the curricula of the piano. This research is divided into two parts: the theoretical part and includes previous studies, the development of piano pedagogy until the second half of the twentieth century, the life and style of "Denis Ajay." His compositions for the piano. The practical part includes the self-study of the first and second book, the analytical study of the second book, followed by defining the research results and recommendations, then a list of scientific references and a summary of the research. \nThis abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021