عناصر مشابهة

مأزق تأسيس التجريبية المعاصرة: أنموذج راسل

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Founding Dilemma of Contemporary Empiricism: The Model of Russell
المصدر:مجلة الآداب والعلوم الإجتماعية
الناشر: جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2
المؤلف الرئيسي: قريشي، لخضر (مؤلف)
المجلد/العدد:مج16, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:137 - 153
DOI:10.53418/1726-016-002-011
ISSN:1112-4776
رقم MD:1000615
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:بدأ راسل (برتراند) مثاليا، ثم انتقد المثالية، ليعود إلى التقليد الإنجليزي، فتبنى الاستقرائية، ومذهب ((المطابقة)) في المعرفة، من زاوية ذريته المنطقية، وصاغ ((نظرية الأوصاف)). ورد المعرفة إلى المعرفة بالاتصال المباشر، والتي تتأسس عليها المعرفة بالوصف. ويستهدف هذا البحث تبيين أن: أهم ما تنتهي إليه هذه المحاولة التجريبية لا يزيد على كشف نقيصتين: 1- ضعف هذا التأسيس وصعوباته، على الرغم من تعدد وتنوع محاولاتها، 2- ضيق مذهب هذه التجريبية الأحادية التفسير، مما يجعل مخرجها في نقر قوقعتها.

Bertrand Russell began as an idealist, and then criticized idealism for returning to the English tradition, and adopting inductivism, and the doctrine of "correspondence" in knowledge, according to his vision of logical atomism. Then, Russell formulated "the theory of descriptions", and reduced Knowledge to "direct knowledge" which is the basis of "knowledge by description". This article aims to show that this empiricist attempt does not go beyond the demonstration of two defects: 1- The weakness of its foundation, and its difficulties, despite the multiplicity and diversity of its attempts, 2 - The reluctance of the doctrine of this unilateral interpretation, which forces him to break his shell.

Bertrand Russell a commencé comme idéaliste, puis a critiqué l’idéalisme pour revenir à la tradition anglaise, et adopter l’inductivisme, et la doctrine de “la correspondance” dans la connaissance, selon sa vision de l’atomisme logique. Puis, Russel a formulé “la théorie des descriptions”, et a réduit la connaissance à ‘‘la connaissance directe’’ qui est la base de ‘‘la connaissance par description”. Cet article vise à montrer que cette tentative empiriste ne dépasse pas la démonstration de deux défauts : 1- La faiblesse de son fondement, et ses difficultés, malgré la multiplicité et la diversité de ses tentatives, 2 - La réticence de la doctrine de cette interprétation unilatérale, ce qui l’oblige à briser sa coquille.