عناصر مشابهة

The Relationship between Government Spending and GDP Growth Rate in the MENA Countries: The Scully Curve Approach

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:العلاقة بين الإنفاق الحكومي ومعدل نمو الناتج المحلي الإجمالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: مدخل منحنى سكالي
المصدر:مجلة التنمية والسياسات الاقتصادية
الناشر: المعهد العربي للتخطيط
المؤلف الرئيسي: الطيب، أميرة تهامي أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو علي، سلطان (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج21, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الكويت
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:5 - 20
DOI:10.34066/0271-021-001-003
ISSN:1561-0411
رقم MD:971521
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:لفحص مدى انطباق منحنى سكالي على منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال الفترة (1985-2015) تم تطبيق نموذج التأثيرات العشوائية وذلك اعتمادا على اختبار هوسمان، وأسفرت النتائج عن التأثير المعنوي لخمسة متغيرات من أصل سبعة وهي: الإنفاق الحكومي كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي ومربعه والاستثمار المحلي الإجمالي كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي والتغير في الواردات والتغير في الصادرات، في حين كان التأثير غير معنوي لكل من عدد السكان ومعدل التضخم على معدل النمو الاقتصادي. أما عن مصر فتم الاعتماد على بيانات سلسلة زمنية، وتم تطبيق أسلوب التكامل المشترك باستخدام نموذج الانحدار الذاتي لفترات الإبطاء الموزعة، وأظهرت النتائج أن العلاقة معنوية بين الإنفاق الحكومي ومعدل النمو الاقتصادي وتأخذ شكل حرف U مقلوبة، وأشارت العلاقة إلى أن المستوى الأمثل لإجمالي الإنفاق الحكومي الذي يعظم معدل النمو الاقتصادي قدر بنحو 25.95%، 36% من الناتج المحلي الإجمالي في كل من منطقة المينا ومصر على التوالي.

To check the applicability of the Scully curve, a Random Effects Model was applied to MENA countries (1985-2015) using the Hausman test. Five out of the seven studied economic variables had a significant effect on the economic growth rate: Government Spending, its squared value, total domestic investment, the change in imports/ exports; whereas population and inflation rates had an insignificant effect. For Egypt (1985-2015), we relied on time series and a co-integration method was applied using the ARDL model. Results showed a significant inverted U-curve relationship between government spending and GDP. Their inverted U-shaped curve indicated that optimum Government Spending amounted to 25.95% and 36% of GDP for MENA countries and Egypt respectively.