عناصر مشابهة

البنيات الأسلوبية في شعر أجود مجبل قصيدة ما تبقى من ذاكرة الهدهد مثالاً : دراسة بنيوية إحصائية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية
الناشر: جامعة القادسية - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: التميمي، فاطمة حميد يعكوب (مؤلف)
المجلد/العدد:مج18, ع3
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:207 - 233
ISSN:1992-1144
رقم MD:953650
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تتضمن قصائد الشعر العراقي المعاصر نظرة الشعراء إلى الحياة وموقفهم منها، وقد شكلت الرمزية ملمحا مميزا في التعبير عن تلك الرؤى والتصورات غير أنها كانت في بعض الأحيان تقع في دائرة التعمية والإبهام وفي أخرى يشكل الغموض دالا باعثا على التأويل، ذلك التأويل الذي يستثمره المتلقي من أجل تفكيك الرموز لبلوغ المعنى المبتغى. من هنا كانت قصيدة (ما تبقى من ذاكرة الهدهد) من أفضل القصائد للشاعر (أجود مجبل) في مجموعته الشعرية (محتشد بالوطن القليل) حيث يحفل بمجموعة من الدوال الرمزية التي بها حاجة إلى استنفار أدوات التأويل ومحركاته المنهجية للكشف عن المقاصد العميقة، وقد تضمن البحث اعتماد أدوات المنهج الأسلوبي وسماته الوصفية متعاضداً مع التحليلات التأويلية للوصول إلى دوال إحصائية وثغرات تساعد في الغور إلى أعماق المعنى لكشف البنى والمرتكزات التي اتكأ عليها النص، فضلا على تضمن النص مجموعة من القيم بدءا من العنوان الذي يحشد جملة من معاني (الحب، الوطن، الحرية...). وتلك القيم المقصودة لم تكن مسطحة الدلالة، لولا الاستعانة بأدوات الاشتغال التأويلية التي تعتمد الإحصاء ووضع اليد على البنى الأسلوبية والكشف عنها وهي تغور عميقا في بنية النص.