عناصر مشابهة

الموضوعاتية بين الدراسات العربية والغربية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الحكمة للدراسات الأدبية واللغوية
الناشر: مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع
المؤلف الرئيسي: مسلوب، أسماء (مؤلف)
المجلد/العدد:ع14
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:263 - 269
DOI:10.34277/1454-000-014-020
ISSN:2353-0464
رقم MD:896552
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:عكفت أقلام الدراسة النقدية على تقويم وتقييم النصوص الإبداعية فلقد انكب الباحثون من دوي الاختصاص على دراستها منتهجين في ذلك عدة آليات واستراتيجيات لاستكناه اغوارها ومن بين هذه المناهج نجد الموضوعاتية او المنهج الموضوعاتي والذي ارتأينا من خلال هذه الورقة البحثية تسليط الضوء على مصطلح الموضوعاتية في حد ذاته والمفارقة الموجودة عند ترجمته أي تلك التغيرات التي تطرأ والاختلافات التي نلمسها بين الدراسات النقدية العربية وأصولها الغرب أثر ذلك في تطبيق المنهج.

Les études critiques se sont basées sur l’évaluation et la valorisation des textes créatifs .Les chercheurs spécialisés en critique ont étudié ces textes en adoptant plusieurs outils et stratégies afin de les explorer. La méthode thématique est l’une de ces stratégies .Cet article vise alors mettre en évidence le terme thématique en soi ainsi que le paradoxe existant dans sa traduction c’est-à-dire ; les changements et les différences que nous constatons entre les études critiques arabes et ses origines occidentales.

Critical study have been undertaken on the evaluation of creative texts. Researchers from the field of specialisation have worked on studying them using several mechanisms and strategies to overcome them. Among these curricula we find subjectivism or thematic approach. Through this research paper, we considered highlighting the term subjectivism itself and the paradox that exists when translating, i.e. those changes that occur and the differences that we see between critical Arab studies and its Western origins, the effect of this on the application of the curriculum.\nThis abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018