عناصر مشابهة

التلقي النقدي المنهجي التاريخي وعمق القراءة في شعر نزار قباني

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة بورسعيد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الشرباصي، نادر إبراهيم محمود (مؤلف)
المجلد/العدد:ع11
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:83 - 102
DOI:10.21608/JFPSU.2018.57648
ISSN:2356-6493
رقم MD:884079
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03891nam a22002297a 4500
001 1633254
024 |3 10.21608/JFPSU.2018.57648 
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 475850  |a الشرباصي، نادر إبراهيم محمود  |e مؤلف 
242 |a Historical, Methodical, Critical Reception and Reading Depth in Nizar Qabbani's Poetry 
245 |a التلقي النقدي المنهجي التاريخي وعمق القراءة في شعر نزار قباني 
260 |b جامعة بورسعيد - كلية الآداب  |c 2018  |g يناير 
300 |a 83 - 102 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e كشف البحث عن التلقي النقدي المنهجي التاريخي وعمق القراءة في شعر نزار قباني. فلقد عُرف النقد العربي الحديث والمعاصر مجموعة من المناهج النقدية نتيجة الانفتاح على الثقافة الغربية ولكن منهج التلقي والتقبل يركز على القارئ أثناء تفاعله مع النص الأدبي قصد تأويله وخلق صورة معناه المتخيلة، أما المنهج التاريخي يقوم على دراسة الظروف السياسية والاجتماعية والثقافية للعصر الذي ينتمي إليه الأدب ويتخذ منها وسيلة لفهم الأدب وتفسير خصائصه واستجلاء كوامنه وغموضه. وأشار البحث إلى أن المنهج التاريخي في نقد الادب يستعير مصطلحاته من مجالات التاريخ التي تتحدث عن العصر والبيئة وأيضاً من تلك المصطلحات التي نشأت ونضجت وتطورت على مر التاريخ وأصبحت علامة على منظومات فكرية ومذهبية. ثم استعرض البحث نموذج لنزار قباني ودوره في تاريخنا الادبي من خلال دراسة لسلمي الخضراء الجيوسي لكتاب بعنوان نزار شاعر لكل الأجيال وفيها تذهب الجيوسي إلى أن نزار قباني لم يتأثر بالموروث الثقافي الذي كان سائد في الاربعينيات وانه لم يتأثر بأسلوب أي شاعر وانه منذ باكورة أعماله كانت له بداياته المتميزة. كما تطرق البحث إلى نموذج أخر وهو دراسة تحت عنوان نزار قباني شاعر المرأة والسياسية للمؤلف نبيل خالد أبو علي وفيها يوضح علاقة نزار بالمرأة ويربطها بالحياة الاجتماعية التي كان يعيشها من رغد في الحياة وإطلاله المبكر على الثقافة الأوروبية. وخلص البحث إلى أن المتلقي هو مركز العملية النقدية والمراجعية التاريخية والجمالية لأي عمل فني أو أدبي وهو الذي يؤسس لهذا البُعد الناتج عن إرادة واعية في تفعيل استجابته نحو استراتيجية النصية وإن العمل الأدبي بدوره لا يجد لنفسه موضعاً داخل التاريخ دون المشاركة الفاعلة لهؤلاء المتلقيين. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a الشعر العربي  |a الدواوين والقصائد  |a قباني، نزار  |a نقد الشعر 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 004  |f Maǧallaẗ Kulliyyaẗ Al-ādāb Ǧāmiʿaẗ Būrsaʿīd  |l 011  |m ع11  |o 1146  |s مجلة كلية الآداب  |t Journal of Faculty of Arts  |v 000  |x 2356-6493 
856 |n https://jfpsu.journals.ekb.eg/article_57648.html  |u 1146-000-011-004.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 884079  |d 884079