عناصر مشابهة

تآلف الأصوات وتغيراتها عند عبدالقاهر والزمخشري

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:فكر وإبداع
الناشر: رابطة الأدب الحديث
المؤلف الرئيسي: سعد، رابحة محمد ضعين (مؤلف)
المجلد/العدد:ج118
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:153 - 171
رقم MD:876690
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02418nam a22002297a 4500
001 1625506
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a سعد، رابحة محمد ضعين  |g Saad, Rabha Mohammad Dhaeen  |e مؤلف  |9 237795 
245 |a تآلف الأصوات وتغيراتها عند عبدالقاهر والزمخشري 
260 |b رابطة الأدب الحديث  |c 2018  |g يناير 
300 |a 153 - 171 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يهدف البحث إلى دراسة تآلف الأصوات وتغيراتها عند عبد القاهر والزمخشري، وما قد قامت فيه الدلالة بدور مهم في التقعيد الصوتي عند هذين العالمين الجليلين، وهذا البحث كان جزءا من أطروحتي للدكتوراه التي كان عنوانها "دور الدلالة والسياق في التقعيد عند عبد القاهر والزمخشري، ولتحقيق هذا الهدف اعتمد البحث علي المنهج الوصفي، وتم من أجل ذلك بيان معني التغيرات الصوتية في اللغة والاصطلاح، وقد تم تقسيم البحث إلى محورين: الأول الإدغام، والثاني الإبدال. وقد أظهر البحث أن عبد القاهر كان مقتنعا بأن دلالة الإدغام هي التخفيف، وفك ما حقه الإدغام يدل علي الاستهجان وعدم الفصاحة، أما الزمخشري فقد أضاف -بإدغام المتباعدين- نوعا رابعا من أنواع الإدغام، هو إدغام الصوتين المختلفين مخرجا والمتفقين في إحدى الصفات، كما أن عبد القاهر لم يتناول الإبدال الصوتي منفصلا، بل جاء في سياق الكلام من الصرف، بعكس الزمخشري الذي خصص له جزءا من كتابه (المفصل). 
653 |a التغيرات الصوتية  |a علم الأصوات  |a اللغة العربية  |a الإبدال اللغوي 
692 |a التغيرات الصوتية  |a الدلالة  |a الإدغام  |a الإبدال 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 005  |e Fikr wa Eibda  |l 118  |m ج118  |o 0682  |s فكر وإبداع  |v 000 
856 |u 0682-000-118-005.pdf 
930 |d y  |p y 
995 |a AraBase 
995 |a HumanIndex 
999 |c 876690  |d 876690