عناصر مشابهة

هاجس التجريب عند الروائية زهرة ديك

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الحكمة للدراسات الأدبية واللغوية
الناشر: مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع
المؤلف الرئيسي: مسلوب، أسماء (مؤلف)
المجلد/العدد:ع13
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:104 - 112
DOI:10.34277/1454-000-013-008
ISSN:2353-0464
رقم MD:865172
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية تبيان مدى استيعاب الروائي الجزائري لمفهوم التجريب وكيفية تجلي ذلك في نصوصه الروائية، وهل كانت ممارسة الروائي الجزائري بطريقة واعية ومعرفة مبنية على أسس وخلفيات نظرية أم أنها ولدت من رحم الظروف السائدة والمعاناة الإنسانية، وذلك انطلاقا مما صرّح به الروائيون أنفسهم منتقين قلما نسويا "زهرة ديك" التي اعتبرت نفسها من الذين يتخذون من التجريب هاجسا إبداعيا ويعتبرونه لازمة لإنجاز نصوص حية مفعمة بالمصداقية وبمحاولات تطور بنية الرواية الفنية، وأن من حقها التعدي على السائد والخروج عن قواعده المعهودة لبلورة رؤى فنية معينة لهذا لابد أن يظل المبدع على أهبة التجريب والإنتاج، سنحاول الاستفاضة والتفصيل في هذه النقاط وغيرها مدعمين ما ذهبنا إليه بأمثلة وشواهد وتصريحات انتقيناها من المراسلات والمقابلات التي أجريناها مع الروائية.

Nous allons essayer, à travers cet article, de montrer le degré d’assimilation du concept d'expérimentation par le romancier algérien et la façon dont il est reflété dans les romans. Il est question également de savoir s’il s’agit d’une pratique consciente et savante par le romancier algérien étayée par la connaissances des principes et théories, ou bien s’agit-il d’une pratique née des conditions préval entes et des souffrances de l’humanité, et ce à la base des déclarations des romanciers, eux-mêmes, qui ont choisi une plume féminine « Zahra Dik» qui se considère l’une des romanciers faisant de l'expérimentation une obsession créative voire une nécessité pour élaborer des textes vivants pleins de crédibilité et de tentatives à même de faire évoluer la structure artistique du roman, et qui se donne aussi le droit de transgresser les règles usuelles afin de développer certaines visions artistiques: ce qui fait de l'expérimentation et la production une nécessité pour l’auteur. Nous allons essayer de détailler ces points et bien d'autres à travers des exemples, citations et déclarations choisis des correspondances et des entrevues que nous avions eues avec la romancière.

Through this paper, we will try to demonstrate the extent to which the Algerian novelist assimilates the concept of experimentation and how this is reflected in his narrative texts. Whether the practice of Algerian novelist in a conscious and knowledgeable manner was based on theoretical foundations and backgrounds or was it born from the prevailing circumstances and human suffering. This is based on what the novelists themselves have stated, seldom selects “the flower of a rooster”, which considered itself to be one of those who take the experiment as a creative concern and considers it necessary for the accomplishment of living texts filled with credibility and attempts to develop the structure of the artistic novel. And that it has the right to encroach on the prevailing and to depart from its usual rules in order to crystallize certain artistic visions. That is why the creator must remain on the alert of experimentation and production. We will try to elaborate on these and other points, supporting what we have come to with examples, evidence and statements we have selected from the correspondence and interviews we have conducted with the novelist.\nThis abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018