عناصر مشابهة

الأليات العقلية في الثقافة العربية الإسلامية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: محفوظي، سليمة (مؤلف)
المجلد/العدد:ع7
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:49 - 60
DOI:10.12816/0018515
ISSN:2311-519X
رقم MD:677544
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04404nam a22002777a 4500
001 0075515
024 |3  10.12816/0018515 
041 |a ara 
044 |b لبنان 
100 |a محفوظي، سليمة  |g Mahfoudi, Salima  |q Mahfouzi, Salimah  |e مؤلف  |9 306728 
242 |a Mental Mechanisms in the Arab-Islamic Culture 
245 |a الأليات العقلية في الثقافة العربية الإسلامية 
260 |b مركز جيل البحث العلمي  |c 2015  |g مايو 
300 |a 49 - 60 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a تحاول هذه الورقة البحثية الإجابة على تساؤلات عديدة لقضايا موغلة في تراثنا النقدي والمتعلقة بالملامح الأولية للعملية الحجاجية في الثقافة العربية الإسلامية فقد اختلفت ظروف نشأة البلاغة عند العرب اختلافا جذريا عن اليونان، ففي حين نشأت عقدهم نشأة فلسفية منطقية، تحاول تصنيف الأقاويل بحسب قدرتها على قول الحقيقة – كما عند أفلاطون – أو في مجال اختلاف الآراء، أين يواجه الرأي بالرأي المضاد – كما عند أرسطو – ولا تكون الكلمة الأخيرة إلا لمن كانت حجته أكثر إقناعا وأوضح في نفس السامع، نجد البلاغة العربية نشأت في أحضان الشعر والشعر فضله في صورته وشكله وما يتوفر عليه من طرق القول، وأساليب التعبير التي يمكن علي أساسها أن تحدد خصائص نص معين أو نميز بين نص ونص آخر وحتى القرآن الكريم ذهب كثير من الدارسين إلى أن فضله يرجع إلى شكله وهيأته، وتصريف الكلام فيه وقليلون هم الذين ذهبوا إلى أن عظمته مستقاة من الحجج الواردة والسياسة التي ينتهجها في وصفها، فإلى أي مدى يمكن الحديث عن الحجاج في الثقافة العربية الإسلامية؟\nلكل ما سبق نحاول الحديث على الحجاج عند العرب، مركزين على أصالة هذا المبحث عندهم، وخصوصياته العربية الإسلامية. 
520 |f This paper attempts to answer many questions to the issues that are implicated in our critical heritage related to the initial features of the Hajjaji process in the Arab-Islamic culture, and the circumstances of the emergence of rhetoric among the Arabs differed radically from Greece, So, at the time when a logical philosophical origin arose among them which attempts to classify the hearsay according to its ability to tell the truth - as to Plato - or in the area of divergent views, where opinion is confronted with counter opinion - as to Aristotle - and only those will have the last word who would have the most persuasive and clear argument. We find that the Arabic rhetoric is born in the arms of poetry, and the precedence of poetry lies in its forms and the available methods of saying and expression on which the characteristics of a particular text can be determined or two texts could be distinguished even the Koran. Many scholars believe that its precedence is due to its form and structure and because of conducting speech in it. There are a few of those who believe that its greatness derived from the driven arguments and the policy pursued in its description.\nSo, to what extent can we talk about Hajjaj in the Arab-Islamic culture?\nIn all of the above we tried to talk about Hajjaj to the Arabs, focusing on the originality of this subject, and its Arabic and Islamic peculiarities.\nThis abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018 
653 |a الحجاج 
653 |a الثقافة العربية الإسلامية 
653 |a الأليات العقلية 
653 |a المناظرة 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 003  |e Jil Journal of Literary Studies  |f Mağallaẗ ğīl al-dirāsāt al-adabiyyaẗ wa-al-fikriyyaẗ  |l 007  |m ع7  |o 1317  |s مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية  |v 000  |x 2311-519X 
856 |u 1317-000-007-003.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a AraBase 
999 |c 677544  |d 677544