عناصر مشابهة

سيميوطيقا الصورة السينمائية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:الموقف الأدبي
الناشر: اتحاد الكتاب العرب
المؤلف الرئيسي: الحمداوى، جميل (مؤلف)
المجلد/العدد:مج43, ع526
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:51 - 60
رقم MD:673294
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02027nam a22002057a 4500
001 0071201
041 |a ara 
044 |b سوريا 
100 |9 98699  |a الحمداوى، جميل  |e مؤلف 
245 |a سيميوطيقا الصورة السينمائية 
260 |b اتحاد الكتاب العرب  |c 2015  |g شباط 
300 |a 51 - 60 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a بأن سيميوطيقا السينما هي التي تدرس المادة الفيلمية من زاوية شكلية وسردية وتقنية وخطابية وتلفظية، بغية تحصيل السيميوزيس أو بناء الدلالة تعيينا أو تضمينا، وأهم ما ترتكز عليه هذه السيميوطيقا الفنية البصرية أو المرئية هو تفكيك الصور السينمائية وتركيبها، من خلال التوقف عند ثلاث خطوات منهجية أساسية هي: البنية، والدلالة، والوظيفة، ومن هنا، فقد اتضح لنا بأن الصورة الفيلمية هي صورة أيقونية مركبة ومتحركة، تخضع لجماليات المونتاج ترتيبا أو تقطيعا أو تغييرا أو توازيا. علاوة على ذلك، تتأرجح هذه الصورة بين خطابين متكاملين: خطاب لفظي وبصري، ومن هنا، لابد من الاستعانة بلسانيات التلفظ وسيميائيات المرئي أو البصري، قصد تشريح هذه الصورة في مختلف مستوياتها السردية والخطابية والتلفظية والتقنية. 
653 |a علم السيمولوجيا  |a وسائل الإعلام  |a السينما  |a الصورة السينمائية  |a الدراسات الأدبية 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 005  |l 526  |m مج43, ع526  |o 0732  |s الموقف الأدبي  |t The literary position  |v 043 
856 |u 0732-043-526-005.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a AraBase 
999 |c 673294  |d 673294