عناصر مشابهة

الثبات النصي والنبوي في مضامين سفر زكريا في العهد القديم : رؤية نقدية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Credibility Of The Textual And Prophetical Contents Of Zakaria Scripture In Old Testament: Critical Study
المصدر:مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: هيلات، علاء صالح (مؤلف)
المجلد/العدد:ع35
محكمة:نعم
الدولة:فلسطين
التاريخ الميلادي:2015
التاريخ الهجري:1436
الصفحات:381 - 422
DOI:10.12816/0016138
ISSN:2616-9835
رقم MD:671527
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
EcoLink
AraBase
IslamicInfo
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يتناول هذا البحث مسألة الأوجه التي نُقد سفر زكريا من خلالها، وأهم الملاحظات النقدية الموجهة إليه، والتي تؤثر في بنائه النصي والنبوي، وتؤثر في مصداقية النبوءات الواردة فيه بشأن مستقبل دولة إسرائيل واليهود في الأرض، وكان من أهم نتائج هذا البحث أن هناك من كتبة العهد القديم من قاموا بصياغة نبوءات هذا السفر، ونسبوها لأحد أنبيائهم وهو زكريا لإيهام الشعب اليهودي، وكل من يقرأ هذه النبوءات أنها وحي من الله، وأنها ستتحقق بطريقة قطعية أكيدة، مع أن البحث أثبت من خلال نقد هذا السفر أن هذه النبوءات مشكوك فيها، وليست وحيا إلهيا من خلال ما تعرض له السفر من نقد. وقد استخدمت في هذا البحث لأجل الوصول إلى النتائج المرجوة المنهج الاستقرائي التحليلي، حيث قمت باستقراء جميع نصوص هذا السفر، ثم حللت النصوص التي لها علاقة بموضوع البحث، ومقارنة هذه النصوص ببعضها، وببعض القضايا التاريخية التي تحدث عنها السفر، لاكتشاف القضايا النقدية التي بنيت عليها موضوع البحث.

This research is a criticism of the credibility of the prophecies of Zechariah the father of John the Baptist in the Old Testament related to the future of the State of Israel and Jews in Palestine and the world. It is claimed that these prophecies are from the prophet, hut if fact they are tricks to delude the Jews in particular, and the people in the world as if they were revelation from God. The paper proved after my analysis of the Old Testament scripts about these prophecies and related historical events that these prophecies are fraud and dubious.