عناصر مشابهة

قراءة فى كتاب : الواقع بين جدار الرسم وجدار الكتابة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة ثقافتنا
الناشر: وزارة الثقافة - دائرة العلاقات الثقافية العامة
المؤلف الرئيسي: هليل، سعدون (مؤلف)
المجلد/العدد:ع13
محكمة:لا
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2014
الصفحات:164 - 170
رقم MD:629777
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:"هدف المقال إلى عرض كتاب بعنوان فاعلية الخطاب الجمالي في تطبيقات التشكيل العراقي للكاتب صدام الجميلي. حيث يعترف الجميلي بقوله إن ظاهرة إنتاج المدونة أو ""دفاتر الرسامين"" والتي لا يجدها دفاتر بالمعني القاموسي للكلمة بل شكلت في ذهنه بعداً تأليفيا ""تدوينيا"" أقرب إلى الكتب والنتاج اللغوي ولكنه يتردد في الاعتقاد بتقبل القارئ عن قناعة لهذه الفكرة فكان يبث رسائل يشكك فيها، ويؤكد ترابط الكتابة مع أهدافها باعتبارها توثيقا للغة. كما أوضح المقال أن استناد المؤلف على أراء الفنانين لا يمكن أن يشكل استنادا نقديا حينما يقول "" تتحول نسخة الكتاب بفعل الأثر الإنساني إلى نسخة فريدة من الممكن أن تكون مرجعا تشكيليا تستدعي الفن التشكيلي لاستعارة معطياته البصرية، كما يميز المؤلف بين مستوي اشتغال العلامات مستوي تصويري ومستوي كتابي، كما يعترف المؤلف أن الكلام عن الموناليزا مثلا سوف يؤدي إلى نقلها من نظامها إلى نظام أخر، ثم ارتد ليعتبر ""ثلاثية الصلب وثلاثية التيت "" لفرنسيس بيكون نوعا من التدوين والتحولات الشكلية، ولكن التدوين ليس بالضرورة ""تحولات شكلية"" إنها تحولات سردية وليس شكلية وإن التحولات الشكلية ليست بالضرورة تدونيا ينتمي إلى الكتابة وقبلها إلى اللغة. واختتم المقال بأن الجميلي توصل إلى كشوفات تخص تجارب الرسامين الفردية ""فقد انشغل شاكر حسن ال سعيد طويلا بالعلاقة بين الحرف والصورة والتواشج بين الخط التصويري والخط الكاليغرافي"". كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022"