عناصر مشابهة

أن الثنائية الوضع ووقوعها شرطية همزة الإستفهام : أحكامها ودخولها على أداة الشرط في القرآن الكريم

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:جذور
الناشر: النادي الأدبي الثقافي بجدة
المؤلف الرئيسي: أحمد، مصطفى فؤاد (مؤلف)
المجلد/العدد:ج38
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2014
التاريخ الهجري:1435
الصفحات:267 - 296
رقم MD:616876
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02452nam a22001937a 4500
001 0234689
044 |b السعودية 
100 |9 70260  |a أحمد، مصطفى فؤاد  |e مؤلف 
245 |a أن الثنائية الوضع ووقوعها شرطية همزة الإستفهام : أحكامها ودخولها على أداة الشرط في القرآن الكريم  
260 |b النادي الأدبي الثقافي بجدة  |c 2014  |g ذو الحجة / أكتوبر  |m 1435 
300 |a 267 - 296 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على "أنِ الثنائية الوضع ووقوعها شرطية همزة الاستفهام من خلال أحكامها ودخولها على أداة الشرط في القرآن الكريم"، حيث اختلفت النحاة في وقوع (أنِ) الثنائية الوضع شرطية، فأجاز ذلك قوم، ومنعه آخرون. ولقد ناقشت الدراسة أوجه (أنْ)، ومنها أنِ الاسمية، وأنِ الحرفية. وجاءت نتائج الدراسة مشيرة إلى أن وقوع أنْ شرطية وهو قول الكوفيين هو الراجح خلافا لسيبويه ومن تبعه من البصريين. وأثبتت أن دخول أنِ المصدرية على فعل الأمر هو القول الأصح لعدم الالتفات إلى الزمان عند تقدير المصدر. وأكدت على وقوع (أنْ) بمعنى (إذ) قول ذكره سيبويه. وتوصلت إلى عدم اشتراط الأخفش والمالقي في زيادة (أنْ) قبل (لو) أن تسبق بقسم، وذلك خلاف ما عليه الجمهور. وأشارت إلى إن (أنْ) المفسرة زائدة في مفعول ما هو بمعنى القول، فمعنى (أمره أن قم) أي قال له: قم، بتأويل (أمر) بـ (قال)، أو بتقدير (قال) بعده، لكان قولا له وجه من النظر. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a اللغة العربية   |a النحو   |a النحاة   |a القرآن الكريم   |a تفسير القرآن  
773 |4 الادب  |4 اللغة واللغويات  |6 Literature  |6 Language & Linguistics  |c 009  |l 038  |m ج38  |o 0575  |s جذور  |t Jouzoor  |v 000 
856 |u 0575-000-038-009.pdf 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a AraBase 
999 |c 616876  |d 616876