عناصر مشابهة
جدلية بياض القماش وبياض الورقة: دراسة تطبيقية لديوان هارون هاشم رشيد: غزة، غزة
المصدر: | مجلة البحوث والدراسات الإنسانية الفلسطينية |
---|---|
الناشر: |
جمعية البحوث والدراسات الإنسانية الفلسطينية
|
المؤلف الرئيسي: | |
مؤلفين آخرين: | |
المجلد/العدد: | ع 19 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | فلسطين |
التاريخ الميلادي: | 2012 |
الصفحات: | 1 - 15 |
رقم MD: | 216931 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
LEADER | 04177nam a22002177a 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | 0730899 | ||
041 | |a ara | ||
044 | |b فلسطين | ||
100 | |9 155222 |a الفيومي، سعيد محمد |e مؤلف | ||
245 | |a جدلية بياض القماش وبياض الورقة: |b دراسة تطبيقية لديوان هارون هاشم رشيد: غزة، غزة | ||
260 | |b جمعية البحوث والدراسات الإنسانية الفلسطينية |c 2012 |g يناير | ||
300 | |a 1 - 15 | ||
336 | |a بحوث ومقالات |b Article | ||
520 | |a بدأت الشعرية العربية المعاصرة تستكشف عوالم جديدة ، وترتاد أفاقاً أخرى ، فأصبحت القصيدة تمثل فضاءً مفتوحاً، يستوعب رؤى جديدة ، تحاول الابتعاد عن القوالب التقليدية مما يعني بالجملة أن بلاغة جديدة بدأت تتشكل مع هذه التجارب ، فقد حاول الشعراء المعاصرون أن يتجاوروا مع فن الرسم فضاء جديداً، ويدخلوا به إلى عوالم القصيدة الشعرية ، مستفيدين من عملية اقتراب الفضاء التشكيلي من الفضاء الشعري ، فقد حاول الشاعر المعاصر أن يدخل الرسم أو اللوحة التشكيلية في صلب القصيدة ، فتتحول المادة الصورية هذه إلى جزء من القصيدة وبذلك تتحول التجربة الشعرية (الكتابية) إلى تجربة بصرية ، ويقوم أساس هذا التشارك على إعادة بناء القصيدة المعاصرة من خلال توزيع خيطي شبكي يصوغ خطاباً بصرياً يركز على الصورة ، داخل النص الشعري باعتبارها لوحة فنية تتجلى فيها الكلمات كرسومات وتشكيلات بصرية ، لا كعلامات أو تعابير كلامية ، وتذوق هذه الظاهرة الفنية الجديدة بالمشاهد العينية التأملية لا السماعية. \ هذا البحث يدرس هذه الظاهرة الفنية من خلال دراسة تطبيقية لديوان الشاعر هارون هاشم رشيد(غزة، غزة،.....) حيث يشارك الفنان التشكيلي (برهان كركوتلي ) في تقديم رسومات لغلاف الديوان ولمجموعة كبيرة من القصائد هي في الحقيقة لوحات فنية ، في أغلبها مستمدة من المناخ السياسي والاجتماعي الذي تعالجه قصائد الديوان ، إضافة إلى التراث الفلسطيني . والفنان يجعل من الصورة مرادفاً تشكيلياً يساعد على تفسير قراءة النص الشعري ، وعلى الرغم من اعتقادنا بأن القصيدة القوية لا تحتاج إلى رسوم كي تتقدم، فمثل هذه الصور قد تبسط دلالات النص الشعري ، لكن الغرض من ذلك قد يكون توسيع الفضاء الجمالي للنص حين تخرج هذه اللوحة النص ، من فضاء القراءة الصامتة أو القراءة الشفوية ، إلى فضاء تشكيلي أوسع . وبالمقابل يعمل الشعر من خلال النص بأن يفتح للفنان التشكيلي أفاقاً جديدة لتجارب فنية تشكيلية جديدة . | ||
653 | |a الشعر العربي |a الأقمشة |a الأوراق |a رشيد، هارون هاشم |a ديوان غزة |a فلسطين |a الدواوين والقصائد |a الأساليب الأدبية | ||
700 | |9 61282 |a أبو حمادة، عاطف عبدالله |e م. مشارك | ||
773 | |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات |6 Humanities, Multidisciplinary |c 001 |e Palestinian Humanitarian Researches And Studies Journal |l 019 |m ع 19 |o 0914 |s مجلة البحوث والدراسات الإنسانية الفلسطينية |v 000 | ||
856 | |u 0914-000-019-001.pdf | ||
930 | |d y |p y |q y | ||
995 | |a HumanIndex | ||
999 | |c 216931 |d 216931 |