عناصر مشابهة

الموازنة بين اللفظ والمعنى- حقيقتها وروافدها عند ابن القيم: دراسة أصولية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Balancing between the Word and Its Meaning – The Truth and the Tools According to Ibn Al Qayyim: A Fundamentalist Study
المصدر:مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: المزيني، معمر حمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الزنكي، نجم الدين قادر كريم (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج20, ع4
محكمة:نعم
الدولة:الإمارات
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:257 - 293
ISSN:2616-7166
رقم MD:1455699
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تسعى هذه الدراسة إلى بيان روافد الموازنة بين اللفظ والمعنى في تراث الإمام ابن القيم، الذي كان له اهتمام كبير بهذه القضية، وبيان الضوابط والقيود التي أبرزها وجلاها لتكون حكما في التوفيق بينهما بحيث لا يتعدى أحدهما على الآخر. وقد سلكت الدراسة منهجا استقرائيا؛ بتتبع جزئيات الموضوع من مظانه المتفرقة، ثم لم شتاتها، ومنهجا نقديا بنقد تلك الجزئيات وبيان ما لها وما عليها، وقد خلصت الدراسة إلى بيان أثر ابن القيم الكبير في ضبط منهج التلقي للشريعة، وجهودا ظاهرة في الموازنة بين اللفظ والمعنى فيها، وأن من أجل إسهاماته في ذلك؛ وضعه للأصول والضوابط التي تحكم شأن الموازنة بين اللفظ والمعنى، بحيث لا يطغى جانب على جانب، ومما أشار إليه من هذه الروافد: إحكام دلالات السياق، والاستمداد من القرائن، ومعرفة المناسبة بين اللفظ والمعنى، ومراعاة التعدد في الدلالات، ورعاية مقاصد المتكلم وعرف الخطاب وأوضاع الكلمات.

This study endeavors to explain the tools specified by Ibn al-Qayyim to balance between the word and its meaning in Sharia texts. It adopts an inductive approach by tracing the parts of the topic from different sources and combining them. It also uses the analytical method by studying the sayings, interpreting them, and revealing their strengths and weaknesses. The study concludes that Ibn al-Qayyim believes that the combination of the two dimensions (the lexical and semantic properties of words) without neglecting anyone of them is indispensable. He also holds that the tools which can balance between words and meanings include considering the context of the texts, the concerted co-texts, acknowledging the multiplicity of connotations and textual allusions, considering Sharia intents and objectives, in addition to conditions safeguarding a sound and justifiable transition from close to distant meanings.