عناصر مشابهة

النظام الضريبي الجزائري بين المرونة والاستقرار: دراسة تحليلية للجباية المحلية للفترة "2017-2023"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Algerian Tax System between Flexibility and Stability: An Analytical Study of Local Collection for the Period "2017-2023"
المصدر:مجلة دراسات اقتصادية
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة
المؤلف الرئيسي: خيري، عمار (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن زعرور، عمار (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج17, ع3
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:715 - 735
ISSN:2716-8301
رقم MD:1447478
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:نهدف من هذه الدراسة إلى تحليل استقرار النظام الضريبي الجزائري ومرونته خلال الفترة الممتدة بين سنة 2017 وسنة 2023، حيث تتميز الأنظمة الضريبية الفعالة بتطورها المستمر تبعا للتحولات الاقتصادية والاجتماعية، كما أنه لابد وأن يتمتع النظام الضريبي عموما بدرجة معينة من الاستقرار، من أجل تعزيز الثقة به، والمحافظة على استقرار المعاملات والأنشطة الاقتصادية في المجتمع. وخلصت هذه الدراسة إلى أن النظام الضريبي الجزائري يتميز بنوع من المرونة تجاه التغيرات في البيئة الضريبية المعاصرة، وهذا ما أكدته الإصلاحات الكبيرة التي كانت في سنة 2022 وهي سنة الخروج من جائحة كورونا (2019).

The aim of this study is to analyze the stability and flexibility of the Algerian tax system during the period between 2017 and 2023, where effective tax systems are characterized by their continuous development according to economic and social transformations, and the tax system in general must enjoy a certain degree of stability, in order to enhance confidence in it. And maintaining the stability of economic transactions and activities in society. This study concluded that the Algerian tax system is characterized by a kind of flexibility towards changes in the contemporary tax environment, and this was confirmed by the great reforms that were in the year 2022, which is the year of exit from the Corona pandemic (2019).