عناصر مشابهة

Convergence or Divergence: A Comparison of IFRS Standards and AAOIFI Standards for Financial reporting in Algerian context

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير
الناشر: جامعة سطيف 1 - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: Djessas, Omar (مؤلف)
مؤلفين آخرين: Bougherra, Badis (Co-Author)
المجلد/العدد:مج23, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:1 - 11
ISSN:1112-3443
رقم MD:1446844
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت هاته الدراسة إلى معالجة بعض الإشكالات المحاسبية التي نتجت عن تطبيق الصيرفة الإسلامية في البنوك الجزائرية. حيث تم الاعتماد على أسلوب المقابلة في الدراسة الميدانية والتي تمت مع ستة مسؤولين عن إعداد القوائم المالية في ثلاث بنوك جزائرية عامة وخاصة. وتم التركيز من خلال التحليل على مدى تطبيق البنوك الجزائرية لبعض مبادئ المحاسبة الإسلامية التي تتوافق مع الشريعة ومع ذكر صعوبات تطبيقها جملة في الواقع، حيث تم تسليط الضوء من خلال النتائج المتوصل إليها إلى ضرورة تطبيق معايير محاسبية خاصة بنشاط الصيرفة الإسلامية والاعتماد بالخصوص على معايير أيوفي للمحاسبة في ذلك ولكن بالتوافق مع معايير المحاسبة الدولية باعتبارها قاعدة النظام المحاسبي المالي في الجزائر.

The objective of this study is to examine the accounting issues resulting from the adoption of Islamic finance in Algerian banks. Interviews were conducted with six finance department officers from three public and private Algerian banks. The analysis emphasizes the significance of Islamic accounting principles in Algerian banks but acknowledges the difficulties in their practical implementation. The result highlights the necessity of distinct accounting standards based on AAOIFI standards for Algerian banks but in convergence with IFRS which concerned the basic of the financial accounting system in Algeria.