عناصر مشابهة

الخصائص الفنية للتصوير السينمائي بتقنية الشاشة المحيطية والإنتاج الافتراضي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Artistic Properties of Cinematography with Volumetric Screen Technology and Virtual Production
المصدر:مجلة التصميم الدولية
الناشر: الجمعية العلمية للمصممين
المؤلف الرئيسي: محمد، ممدوح صلاح (مؤلف)
المجلد/العدد:مج13, ع5
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:401 - 414
ISSN:2090-9632
رقم MD:1419164
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04284nam a2200229 4500
001 2167247
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 541975  |a محمد، ممدوح صلاح  |e مؤلف  |g Mohammed, Mamdouh Salah 
245 |a الخصائص الفنية للتصوير السينمائي بتقنية الشاشة المحيطية والإنتاج الافتراضي 
246 |a The Artistic Properties of Cinematography with Volumetric Screen Technology and Virtual Production 
260 |b الجمعية العلمية للمصممين  |c 2023  |g سبتمبر 
300 |a 401 - 414 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a  يعد استخدام تقنيات فصل المقدمة عن الخلفية جزءا من التاريخ التقني السينمائي منذ اختراع فن السينما، حيث تعددت أساليب العرض والفصل المستخدمة لتحقق الجانب الفني والإبداعي المطلوب من هذه التقنية، حتى تم استحداث تقنية جديدة مؤخرا وهي الشاشة المحيطية (Volumetric Screen) التي تمكننا من خلال الإنتاج الافتراضي من عرض التصميمات الجرافيكية النهائية أو شبه النهائية على شاشة عريضة خلف الممثلين أثناء عملية تصوير الفيلم، وتلغي الحاجة إلى معظم عمليات الفصل اللوني وتعديل الخلفية في مراحل ما بعد الإنتاج. تأتي أهمية البحث من ضرورة دراسة خصائص الصورة المنتجة بواسطة تلك التقنيات وتأثيرها على الجانب الفني والإبداعي لمساعدة مدير التصوير في اختيار الأسلوب الأنسب لتحقيق الأغراض الفنية والدرامية، وتتبع الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لدراسة خصائص الصورة المنتجة باستخدام تقنية الشاشة المحيطية، والفوارق بينها وبين التقنيات الأخرى للفصل اللوني، فتتطرق إلى أهم سمات الصورة السينمائية المصورة باستخدام الشاشة المحيطية وكيفية إنتاجها وكيفية دمج الصورة الناتجة عن محركات صناعة الألعاب الجرافيكية والصورة السينمائية المتحركة، والمميزات التي تقدمها هذه التقنية مثل ديناميكية الصورة وتغير زوايا المشهد المعرض بحسب حركة الكاميرا، ودقة الانعكاسات اللونية والضوئية على الأجسام والتحكم الكبير في ظروف التصوير، وأيضا تتطرق الدراسة إلى العيوب والحدود التي تنتج عن استخدام هذه التقنية مثل الحاجة إلى إنهاء معظم أعمال التصميم الجرافيكية في مرحلة ما قبل الإنتاج، وعيوب تساوي شدة الإضاءة وصعوبة التمثيل اللوني الدقيق في الصورة، كما يحاول البحث إلقاء الضوء على التطورات المستقبلية المحتملة لهذه التقنية وأهميتها وتأثيرها على تطور صناعة السينما، وتهدف هذه الدراسة إلى وضع تلك التقنيات المستحدثة قيد التحليل لمعرفة إمكانياتها الإبداعية المتاحة والاتجاهات التي يمكن تطويرها من خلالها. 
653 |a التقنيات السينمائية  |a فن التصوير  |a الخصائص الفنية  |a الإنتاج الافتراضي 
692 |a تكنولوجيا الصورة السينمائية  |a السينما الرقمية  |a الشاشة المحيطية  |a الفصل اللوني  |a سينما  |a مؤثرات خاصة 
773 |4 فنون  |6 Art  |c 027  |e International Design Journal  |f Mağallaẗ Al-taṣmim Al-Dawliyyaẗ  |l 005  |m مج13, ع5  |o 2048  |s مجلة التصميم الدولية  |v 013  |x 2090-9632 
856 |u 2048-013-005-027.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1419164  |d 1419164