عناصر مشابهة

قضية الأصالة والعاصرة ومواجهتها عند نجيب محمود حمدي زقزوق

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: بنداري، أحمد محمد عبدالرازق (مؤلف)
المجلد/العدد:ع44
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:41 - 59
ISSN:2536-9458
رقم MD:1409957
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يؤكد محمود زقزوق على أنه لا يجوز التعامل مع التراث على أنه أساس الدين، وإحاطته بهالة التقديس، كما أنه لا يجوز بحال من الأحوال القطيعة مع التراث. من ثم يشير إلى أن التراث جهد بشري يخطئ ويصيب، ولا يجوز الخلط - بأي حال من الأحوال- بين التراث والقرآن الكريم والسنة النبوية المقطوع بصحتهما، فهذان هما الأصلان اللذان يقوم عليهما الإسلام، ولا يجوز الخلط بينهما، التراث الذى هو جهد بشري خالص، ومن هنا فإنهما لا يندرجان تحت مفهوم التراث بأي حال من الأحوال، ولكن هناك يخلط بينهما وبين التراث، سواء أكان ذلك بقصد أم دون قصد.

Mahmoud Zaqzouq stresses that it is not permissible to deal with heritage as the basis of religion, and to surround it with an aura of reverence, just as it is not permissible in any way to break with heritage. Then he points out that heritage is a human effort that errs and errs, and it is not permissible to confuse - in any way - between heritage and the Noble Qur'an and the Prophet's Sunnah, which are definite in their validity, as these are the two principles on which Islam is based, and it is not permissible to confuse them, the heritage that is a pure human effort, and hence They do not fall under the concept of heritage in any way, but there are those who confuse them with heritage, whether intentionally or unintentionally.