عناصر مشابهة

المعتقدات الدينية في مملكة سمعي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Religious Beliefs in the Kingdom of Sami
المصدر:مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة بابل - مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية
المؤلف الرئيسي: التميمي، كوثر حسن هندي (مؤلف)
المجلد/العدد:مج13, ع3
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:1335 - 1352
DOI:10.33843/1152-013-003-055
ISSN:2227-2895
رقم MD:1406535
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:عدت مملكة سمعي من الممالك الصغيرة التي لم يصلنا عنها تاريخ مفصل من نشأتها أو تكوينها كباقي ممالك اليمن، وإنما تكونت من تجمع قبلي، فقد قامت قبيلة سمعي بتكوين كيان سياسي لها في منطقة الجوف، وسميت سمعي نسبة إلى اله (سمع أو سميع) والذي عرف فيما بعد (بتالب ريام) ومن هنا بدأت الدراسة بتسليط الضوء على تاريخ هذه المملكة التي تلقب ملوكها في البداية بلقب ملك ثم تحول إلى لقب قيل، وكان أشهر ملوكها يهعان ذبيان بن يسمع ال بن سمة كرب الذي عاصر الملك سبأ كرب ال وتار والذي صادق على الهبات من الأراضي الزراعية إلى ملك سمعي، وقد ساعد على قوة هذه المملكة هو ضعف مملكة سبأ التي ارتبطت معها مملكة سمعي بعلاقات ودية فوقفت إلى جانبها في حروبها مع مملكة سبأ وذي ريدان، فضلاً عن موقعها الجغرافي الذي ساعد على صعوبة الوصول إليها لأنها تقع في مناطق جبلية. وكان إقبال سمعي دور في تاريخ مملكة سبأ، فكان (يريم أيمن) الهمداني أحد أقيال مملكة سمعي قد اغتصب عرش سبأ في عام 145 ق.م. عرفت الآلهة سمع أو سميع بمرور الوقت بتالب ريام الذي يعد الاله القومي والرسمي لشعب سمعي وكذلك واتحاد القبائل الثلاثة الذي تكون منه (اتحاد الثلث حملان) إذ تكون من سمعي حملان وسمعي حاشد وسمعي حجر، حيث قدمت هذه القبائل للإله تالب ريام القرابين والنذور فيما يتعلق بغزواتهن وتعبادتهم لها، فضلاً عن ما قدمه ملوك سمعي من هبات وأراضي وأموال إلى هذه الاله في منطقة جبل ريام، وكما عبدت الاله تالب ريام بعل شعرم من قبل قبائل سمعي حملان وكذلك الاله تالب ريام بن بعل قدمان الذي يقع في

The kingdom of Sami was considered one of the small kingdoms about which we did not have a detailed history of its origin or formation, like the rest of the kingdoms of Yemen. After (Bataleb Riyam), from here the study began by shedding light on the history of What helped the strength of this kingdom is the weakness of the Kingdom of Sheba, with which the Kingdom of Sami had friendly relations, and stood by its side in its wars with the Kingdom of Sheba and Dhi Raidan, as well as its geographical location, which helped in the difficulty of accessing it because it is located in the mountainous regions. Aqeel Sami had a role in the history of the kingdom of Saba, so (Yarim Ayman) Al-Hamdani, one of the Qils of the Sami kingdom, usurped the throne of Saba in the year 145 BC. Over time, the gods Sama or Sami became known as Taleb Riyam, who is considered the national and official deity of the Sami people, as well as the union of the three tribes from which they formed (the union of the third lambs), as they consisted of Sami the lambs, Sami Hashid, and Sami Hajar, where these tribes presented to the god Taleb Riyam offerings and vows in connection with their conquests And their worship of it, in addition to the donations, lands and money presented by the kings of Semei to this god in the region of Mount Riam, and just as the god Taleb Riam Baal Sharam was worshiped by the tribes of Semei Lamb, as well as the god Taleb Riam bin Baal Qadman, who is located in the land of Damhan.