عناصر مشابهة

التوقف في التفسير: منهج ابن جرير الطبري نموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Stopping in Tafseer: Ibn Jareer Al-Tabri’s Approach as an Example
المصدر:مجلة تبيان للدراسات القرآنية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه
المؤلف الرئيسي: اللاحم، عبدالله بن سليمان بن إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد:ع45
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:173 - 214
ISSN:1658-3515
رقم MD:1395461
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يتضمن هذا البحث دراسة إحدى المسائل المتعلقة بعلم التفسير، وهي مسألة التوقف، وذلك ببيان تعريفه ومشروعيته. كما يتضمن دراسة منهج إمام المفسرين ابن جرير الطبري في التوقف، ودراسة توقفاته التفسيرية وبيانها. والمنهج المتبع في هذا البحث هو المنهج الاستقرائي في استقراء تفسير الطبري وحصر توقفاته، والمنهجان الوصفي والتحليلي في وصف منهج الطبري في التوقف وتحليله. وقد ظهر في أهم نتائج هذا البحث أن التوقف في التفسير مشروع، وهو مشروع حال توفر أسبابه الصحيحة وانتفاء موانعه. كما ظهر من نتائج هذا البحث أن توقفات الطبري التفسيرية كانت في مسائل غير مهمة في تفسير الآيات وبيان المراد منها، حيث كانت في مسائل لا يترتب عليها أثر؛ كتعيين مبهم ونحو ذلك. ومن نتائج هذا البحث حصر توقفات الطبري، فبلغت توقفاته في كتابه جامع البيان (٥٧) توقفا، منها (٤١) توقفا في التفسير، و (۸) توقفات في أسباب النزول، و (۸) توقفات أخرى في غير ذلك.

This research investigated an issue related to the science of tafseer, which is the issue of stopping, by identifying its definition and legitimacy. It included studying Ibn Jareer Al-Tabri’s approach in stopping, his stops in tafseer, and their explanation. The inductive approach was used in this paper to consider Al-Tabri’s tasfeer and list his stops. The descriptive and analytical approaches were further used to describe and analyze Al-Tabri’s approach in stopping. The results of this paper showed that stopping is permissible in tafseer when it has its right reasons and has no barriers. Furthermore, the results indicated that Al-Tabri’s stops were in unimportant issues in the interpretation and explanation of the verses. These issues appeared to have no effect, such as clarifying an ambiguous thing. This paper also listed Al-Tabri’s stops in his book Jami’ Al-Bayan in which they were (57) stops. The stops were (41) in tafseer, (8) in the reasons of revelation, and (8) in other points.