عناصر مشابهة

عارف الساعدي: أوركسترا الشعر في سيمفونية القصيدة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أدب ونقد
الناشر: حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي
المؤلف الرئيسي: القريشي، ناظم ناصر (مؤلف)
المجلد/العدد:ع421
محكمة:لا
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:125 - 128
رقم MD:1377742
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02323nam a22002057a 4500
001 2128940
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 400557  |a القريشي، ناظم ناصر  |e مؤلف 
245 |a عارف الساعدي:  |b أوركسترا الشعر في سيمفونية القصيدة 
260 |b حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي  |c 2023  |g مايو 
300 |a 125 - 128 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e قدم المقال عارف الساعدي أوركسترا الشعر في سيمفونية القصيدة. نظم الشاعر الساعدي قصيدته (آدم الأخير)، ابتكرها في شكل ملحمة، لتظل بخيال القراء وذاكرتهم، القصيدة تنتمي إلى الحياة التي نتعايشها جميعا، القصيدة على شكل منودراما برؤية بصرية تعاقبية، أبطالها المدينة والفراغ، فجعل فكرة الشعر في طورها الأكثر تقدما على اعتبارها واقع متحقق وملموس، وتعبير في الرؤيا بتجاه الزمن المستقبل. وتناول قراءة سينمائية، فالمشهد في القصيدة ينفتح بصريا وسمعيا على أسئلة وجودية تتناسل في موقف مهيب، تحضر فيها قوة الشعر في التلاحم الحقيقي للشاعر مع لحظته الشعرية. وأظهر قراءة موسيقية، التفعيلية تمكننا بشكل مباشر من تتبع أثر الموسيقى النابضة في لحظتها الأثيرة، قراءة تشكيلية. واختتم المقال بالتركيز على تجسيد الشاعر هذه اللوحات بتكويناتها التشكيلية والبصرية المدهشة والأخاذة وإحياءها من خلال لغة الشعر. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2024 
653 |a الساعدي، عارف  |a الشعر العربي  |a الأدب العربي  |a القصائد والدواوين  |a أوركسترا الشعر 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 020  |l 421  |m ع421  |o 0734  |s أدب ونقد  |t Art and Critic  |v 000 
856 |u 0734-000-421-020.pdf 
930 |d y  |p n  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1377742  |d 1377742